اسماعيل, عمار فتحى موسى, محمود, محمود عبد العاطى أبو سيف. (2020). دور إدراک العملاء لممارسات السلوک التسويقي غير الأخلاقية في رضا العملاء (دراسة تطبيقية على عملاء متاجر التجزئة الإلکترونية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 5(1), 145-168. doi: 10.21608/masf.2020.107671
عمار فتحى موسى اسماعيل; محمود عبد العاطى أبو سيف محمود. "دور إدراک العملاء لممارسات السلوک التسويقي غير الأخلاقية في رضا العملاء (دراسة تطبيقية على عملاء متاجر التجزئة الإلکترونية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 5, 1, 2020, 145-168. doi: 10.21608/masf.2020.107671
اسماعيل, عمار فتحى موسى, محمود, محمود عبد العاطى أبو سيف. (2020). 'دور إدراک العملاء لممارسات السلوک التسويقي غير الأخلاقية في رضا العملاء (دراسة تطبيقية على عملاء متاجر التجزئة الإلکترونية', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 5(1), pp. 145-168. doi: 10.21608/masf.2020.107671
اسماعيل, عمار فتحى موسى, محمود, محمود عبد العاطى أبو سيف. دور إدراک العملاء لممارسات السلوک التسويقي غير الأخلاقية في رضا العملاء (دراسة تطبيقية على عملاء متاجر التجزئة الإلکترونية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2020; 5(1): 145-168. doi: 10.21608/masf.2020.107671
دور إدراک العملاء لممارسات السلوک التسويقي غير الأخلاقية في رضا العملاء (دراسة تطبيقية على عملاء متاجر التجزئة الإلکترونية
إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
المستخلص
اهتم البحث الحالي بتوصيف أبعاد إدراک العملاء لممارسات السلوک التسويقي غير الأخلاقية، وکذلک رضا عملاء متاجر التجزئة الإلکترونية، بالإضافة إلى تحديد طبيعة ونوع العلاقة بين إدراک العملاء لممارسات السلوک التسويقي غير الأخلاقية ورضا العملاء. ولتحقيق ذلک تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء تم توزيعها إلکترونيا باستخدام Google Drive لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها 250 مفردة من عملاء متاجر التجزئة الإلکترونية، وقد أظهرت نتائج البحث أن مستوى إدراک العملاء لممارسات السلوک التسويقي غير الأخلاقية مرتفع نسبياً على المستوى الإجمالي وکذلک بالنسبة لکل بعد من أبعادها، ومستوى رضا عملاء متاجر التجزئة الإلکترونية متوسطاً على المستوى الإجمالي. وبينت نتائج البحث وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدراک العملاء لممارسات السلوک التسويقي غير الأخلاقية ورضا العملاء، وأن إدراک العملاء لممارسات السلوک التسويقي غير الأخلاقية له تأثيراً معنوياً عکسياً في تحقيق رضا العملاء، کما أن بُعد المنتج کان أکثر الأبعاد تأثيراً على رضا العملاء، ويليه الترويج، ثم التسعير، وأخيراً التوزيع. کما توصل البحث إلى وجود إختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء المستقصى منهم حول إدراکهم لممارسات السلوک التسويقي غير الأخلاقية في التسعير وفقاً للمتغيرات الديموجرافية فيما يتعلق بکل من النوع، السن، عدد مرات الشراء، وعدم وجود إختلافات فيما يتعلق بکل من المنتج، التوزيع، الترويج، ووجود إختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء المستقصى منهم حول رضا العملاء وفقاً للمتغيرات الديموجرافية فيما يتعلق بکل من السن، عدد مرات الشراء، وعدم وجود إختلافات فيما يتعلق بالنوع، وتوصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات للحد من مستوى إدراک العملاء لممارسات السلوک التسويقي غير الأخلاقية وذلک لتعزيز رضا عملاء متاجر التجزئة الإلکترونية. Research Abstract: The present research has concerned the dimensions of customers’ perception of unethical marketing behavior practices and customers satisfaction of E-retail stores. As well as defining the nature and type of relationship between the customers’ perception of unethical marketing behavior practices and the customers’ satisfaction. To achieve this, a survey list was relied upon electronically distributed using Google Drive to collect the primary data required for this research from a sample of 250 units from electronic retail stores. The results of the research showed that the level of customers’ perception of unethical marketing practices is relatively high as a whole and for each dimension separately, andthe level of satisfaction of E-retail customers is average as a whole. The results of the research showed that there is significant relationship between customers’ perception of unethical marketing behavior practices and customers satisfaction, and there is a significant negative relationship between the customers’ perception of unethical marketing behavior practices and customers satisfaction, and the product was the most dimensional effect on customers satisfaction, then promotion, pricing, and distribution. The research also found there are significant differences among customers’ perception of unethical marketing behavior practices in pricing according to demographic variables with regard to gender, age and frequency of purchasing, and there are no significant differences with regard to Product, Distribution and Promotion, and There are significant differences between the views of the investigated on the customers satisfaction according to demographic variables with regard to age and frequency of purchasing, and there are no differences with respect to gender. The researcher reached a set of recommendations to reduce the level of customers’ perception of unethical marketing behavior practices in order to enhance customers’ satisfaction of E-retail stores.
نقاط رئيسية
مقدمة , الأطار النظرى وفرضیات البحث , مشکلة البحث , أهداف البحث , منهجیة البحث , نتائج الدراسة , توصیات البحث