• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 12 (2021)
المجلد المجلد 11 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2020)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2019)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2014)
عيد, أيمن عادل, شاکر, نادر سمير, رفعت, هانى أحمد. (2020). دور القوة التنظيمية فى إحداث التغيير التنظيمى (دراسة ميدانية على المنشأت الفندقية). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 5(1), 197-224. doi: 10.21608/masf.2020.107678
أيمن عادل عيد; نادر سمير شاکر; هانى أحمد رفعت. "دور القوة التنظيمية فى إحداث التغيير التنظيمى (دراسة ميدانية على المنشأت الفندقية)". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 5, 1, 2020, 197-224. doi: 10.21608/masf.2020.107678
عيد, أيمن عادل, شاکر, نادر سمير, رفعت, هانى أحمد. (2020). 'دور القوة التنظيمية فى إحداث التغيير التنظيمى (دراسة ميدانية على المنشأت الفندقية)', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 5(1), pp. 197-224. doi: 10.21608/masf.2020.107678
عيد, أيمن عادل, شاکر, نادر سمير, رفعت, هانى أحمد. دور القوة التنظيمية فى إحداث التغيير التنظيمى (دراسة ميدانية على المنشأت الفندقية). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 2020; 5(1): 197-224. doi: 10.21608/masf.2020.107678

دور القوة التنظيمية فى إحداث التغيير التنظيمى (دراسة ميدانية على المنشأت الفندقية)

المقالة 7، المجلد 5، العدد 1، يونيو 2020، الصفحة 197-224  XML PDF (1.33 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/masf.2020.107678
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أيمن عادل عيد email 1؛ نادر سمير شاکر* 2؛ هانى أحمد رفعت2
1إدارةالأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
2کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
المستخلص
هدف هذا البحث إلى معرفة دور القوة التنظيمية في التغيير التنظيمي للمنشآت الفندقية بمحافظة القاهرة، وتم استخدام قائمة الاستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات، وتم استخدام القائمة موجهة للعاملين وبلغ حجم مجتمع البحث (28016 مفردة) وبلغت عينة البحث (378) مفردة، ولقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائى (SPSS) لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات واختبار الفرضيات، وتم إستخدام تحليل الإنحدار المتعدد (MRA) لتأکيد فرضيات البحث. وتوصل هذا البحث إلى مجموعة نتائج أهمها: توجد علاقة قوية ذات معنوية بين القوة التنظيمية والتغيير التنظيمي للمنشآت الفندقية من وجهة نظر العاملين، وقدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة الاهتمام بتوفير مجموعة من الأبعاد اللازمة لتطبيق القوة التنظيمية وهى (قوة الشرعية، قوة الخبرة، قوة المکافأة، قوة الإکراه، قوة الإعجاب) ومن ثم المساهمة في التغيير والتطوير التنظيمي للمنشآت الفندقية من خلال الأبعاد التالية (تغيير الأفراد، تغيير التکنولوجيا، تغيير الثقافة التنظيمية)، العمل وبصفة دائمة على الإستمرار في التغيير والتطوير مما يساعد ذلک على جذب العملاء، واستخدام التقنيات الحديثة مثل تکنولوجيا المعلومات فى عملية التسويق الفندقى لکسب أسواق جديدة سواء على المستوى المحلى أو الإقليمى أو الدولى.
Summary:
The object of this study is to know the role of the organizational force in the organizational change of hotel establishments in Cairo Governorate, and the survey list was used as a main tool for data collection, and the list was used for workers and the size of the research community was (28016 singles) and the research sample reached (378) singles, and statistical analysis program (SPSS) was used ) To enter, process and analyze data and test hypotheses, and multiple regression analysis (MRA) was used to confirm research hypotheses. This research reached a set of results, the most important of which are: there is a strong and significant relationship between the organizational strength and the organizational change of hotel establishments from the point of view of the workers. Reward strength, coercive power, admiration power) and then contribute to organizational change and development of hotel establishments through the following dimensions (changing individuals, changing technology, changing organizational culture), working permanently on continuing to change and developing which helps that attract customers, and use Modern technologies such as information technology in the hotel marketing process to gain new markets, whether on the local, regional or international level.

نقاط رئيسية

مصطلحات البحث
الدراسة الاستطلاعیة
الدراسات السابقة
مشکلة البحث
فرضیات البحث
أهداف البحث
أهمیة البحث
تصمیم البحث
اختبارات الفروض وتحلیل نتائج الدراسة المیدانیة
النتائج و التوصیات

الكلمات الرئيسية
القوة التنظيمية؛ التغير التنظيمى
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 578
تنزیل PDF: 813
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.