• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 12 (2021)
المجلد المجلد 11 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
العدد العدد 2
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2019)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2014)
عسيرى, حسن يحيى, تومى, سعيد محفوظ علي. (2020). أثر الإبداع التنظيمي لممارسات إدارة الموارد البشرية على جودة الخدمة المقدمة " دراسة حالة مستشفى طرفي". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 7(2), 1-38. doi: 10.21608/masf.2020.160953
حسن يحيى عسيرى; سعيد محفوظ علي تومى. "أثر الإبداع التنظيمي لممارسات إدارة الموارد البشرية على جودة الخدمة المقدمة " دراسة حالة مستشفى طرفي"". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 7, 2, 2020, 1-38. doi: 10.21608/masf.2020.160953
عسيرى, حسن يحيى, تومى, سعيد محفوظ علي. (2020). 'أثر الإبداع التنظيمي لممارسات إدارة الموارد البشرية على جودة الخدمة المقدمة " دراسة حالة مستشفى طرفي"', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 7(2), pp. 1-38. doi: 10.21608/masf.2020.160953
عسيرى, حسن يحيى, تومى, سعيد محفوظ علي. أثر الإبداع التنظيمي لممارسات إدارة الموارد البشرية على جودة الخدمة المقدمة " دراسة حالة مستشفى طرفي". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 2020; 7(2): 1-38. doi: 10.21608/masf.2020.160953

أثر الإبداع التنظيمي لممارسات إدارة الموارد البشرية على جودة الخدمة المقدمة " دراسة حالة مستشفى طرفي"

المقالة 2، المجلد 7، العدد 2، ديسمبر 2020، الصفحة 1-38  XML PDF (1.12 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/masf.2020.160953
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
حسن يحيى عسيرى* 1؛ سعيد محفوظ علي تومى* 2
1أخصائي إداري - وزارة الصحة - المملکة العربية السعودية
2أستاذ مشارک بکلية إدارة الأعمال جامعة المجمعة- المملکة العربية السعودية
تاريخ الاستلام: 04 ديسمبر 2020،  تاريخ القبول: 04 ديسمبر 2020 
المستخلص
هدفت البحث إلى التعرف على واقع الإبداع التنظيمي لممارسات إدارة الموارد البشرية في مستشفى طرفي، ومساعدة المستشفى في التعرف على المستوى الحالي لأداء إدارة الموارد البشرية فيها، والعمل على تطويره وتحسينه، وبيان أثر الإبداع التنظيمي على مستوى الخدمة المقدمة فيه، والکشف عن الفروق في وجهات النظر للعينة المبحوثة بالنسبة للمتغيرات الشخصية. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام بتوزيع استبانة لغرض جمع البيانات، وتکون مجتمع الدراسة من موظفي إدارة الموارد البشرية في مستشفى طرفي بالمملکة العربية السعودية والبالغ عددهم (1400) موظفاً، حيث تم توزيع (122) استبانة.     وتوصل البحث إلى وجود موافقة بدرجة کبيرة لإجمالي محوري الإبداع التنظيمي لممارسات إدارة الموارد البشرية ولجودة الخدمة المقدمة في إدارة الموارد البشرية في مستشفى طرفي، کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإبداع التنظيمي تُعزى للمتغيرات الديموغرافية.
Abstract
        This study identifying the reality of organizational creativity for human resources management practices in a terminal hospital, assisting the hospital in identifying the current level of human resource management performance in it, working to develop and improving it, showing the impact of organizational creativity on the level of service provided in it, and uncovering differences in the views of the sample examined in relation to For personal variables. The researcher used the descriptive analytical method, as he distributed a questionnaire for the purpose of collecting data, and the study population consisted of human resources management employees in a terminal hospital in the Kingdom of Saudi Arabia and their number (1400) employees, where (122) questionnaires. The study was found that there is a significant agreement for the total organizational axis of HRM practices and the quality of the provided service, and that there are no statistically significant differences in the organizational creativity of HRM staff in a terminal hospital attributable to demographic variables.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: الإبداع- التنظيم- إدارة الموارد البشرية - الجودة - الخدمة المقدمة- طرفي. Key words: Creativity؛ Organization- human resource management- - quality -the service provided- Tarfy
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 4,555
تنزیل PDF: 3,064
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.