البنوک الرقمية: المنتجات ومتطلبات التحول وانعکاساتها على المرکز التنافسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد والتجارة الدولية الجامعة المصرية الصينية

2 کلية الإدارة الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى تحليل تأثير المنتجات الرقمية للبنوک المصرية على مرکزها التنافسي وذلک من خلال دراسة وتحليل ثلاثة محاور هي متطلبات التحول الرقمي للبنوک، وتصميم المنتجات الرقمية للبنوک، وإنعکاس ذلک على المرکز التنافسي للبنوک محل الدراسة، ولتحقيق ذلک تم الإعتماد على الدراسة الميدانية من خلال  أسلوب المقابلة الشخصية مع عينة قوامها(12) مفردة من قيادات بالبنوک محل الدراسة، کما أعتمد على أسلوب المعاينة حيث وجهت قائمة الإستقصاء إلى عينة قوامها(383) مفردة من العاملين بتلک البنوک. وقد خلصت الدراسة إلى وجود تباين من وجهة نظر المبحوثين فيما يتعلق بمتطلبات التحول الرقمي بين البنوک العامة والخاصة، أيضاً هناک تباين فيما يتعلق بمتطلبات تصميم المنتجات الرقمية للعملاء المستهدفين، وأخيرًا يوجد إنعکاسات للمنتجات الرقمية للبنوک على المرکز التنافسي ، لذا توصي الدراسة بأهمية تبنى الوحدات البنکية فلسفة التحول الرقمي وتصميم منتجاتها الرقمية بالشکل الذى يدعم مرکزها التنافسي وذلک إنطلاقاً من أهمية ذلک لبقائها ونموها وإستمرارها.

الكلمات الرئيسية