1کلية الاقتصاد والتجارة الدولية الجامعة المصرية الصينية
2کلية الإدارة الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات
تاريخ الاستلام: 05 ديسمبر 2020،
تاريخ القبول: 05 ديسمبر 2020
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحليل تأثير المنتجات الرقمية للبنوک المصرية على مرکزها التنافسي وذلک من خلال دراسة وتحليل ثلاثة محاور هي متطلبات التحول الرقمي للبنوک، وتصميم المنتجات الرقمية للبنوک، وإنعکاس ذلک على المرکز التنافسي للبنوک محل الدراسة، ولتحقيق ذلک تم الإعتماد على الدراسة الميدانية من خلال أسلوب المقابلة الشخصية مع عينة قوامها(12) مفردة من قيادات بالبنوک محل الدراسة، کما أعتمد على أسلوب المعاينة حيث وجهت قائمة الإستقصاء إلى عينة قوامها(383) مفردة من العاملين بتلک البنوک. وقد خلصت الدراسة إلى وجود تباين من وجهة نظر المبحوثين فيما يتعلق بمتطلبات التحول الرقمي بين البنوک العامة والخاصة، أيضاً هناک تباين فيما يتعلق بمتطلبات تصميم المنتجات الرقمية للعملاء المستهدفين، وأخيرًا يوجد إنعکاسات للمنتجات الرقمية للبنوک على المرکز التنافسي ، لذا توصي الدراسة بأهمية تبنى الوحدات البنکية فلسفة التحول الرقمي وتصميم منتجاتها الرقمية بالشکل الذى يدعم مرکزها التنافسي وذلک إنطلاقاً من أهمية ذلک لبقائها ونموها وإستمرارها.