متولى, مديحة محمد. (2020). توسيط رضا العملاء فى العلاقة بين إستراتيجية التنويع و تحقيق ميزة تنافسية دراسة تطبيقية على شرکة (أوبر Uber) فى مصر. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 7(2), 299-338. doi: 10.21608/masf.2020.161615
مديحة محمد متولى. "توسيط رضا العملاء فى العلاقة بين إستراتيجية التنويع و تحقيق ميزة تنافسية دراسة تطبيقية على شرکة (أوبر Uber) فى مصر". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 7, 2, 2020, 299-338. doi: 10.21608/masf.2020.161615
متولى, مديحة محمد. (2020). 'توسيط رضا العملاء فى العلاقة بين إستراتيجية التنويع و تحقيق ميزة تنافسية دراسة تطبيقية على شرکة (أوبر Uber) فى مصر', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 7(2), pp. 299-338. doi: 10.21608/masf.2020.161615
متولى, مديحة محمد. توسيط رضا العملاء فى العلاقة بين إستراتيجية التنويع و تحقيق ميزة تنافسية دراسة تطبيقية على شرکة (أوبر Uber) فى مصر. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2020; 7(2): 299-338. doi: 10.21608/masf.2020.161615
توسيط رضا العملاء فى العلاقة بين إستراتيجية التنويع و تحقيق ميزة تنافسية دراسة تطبيقية على شرکة (أوبر Uber) فى مصر
التسويق - کلية الادارة , الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات
تاريخ الاستلام: 06 ديسمبر 2020،
تاريخ القبول: 06 ديسمبر 2020
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على إدراکات مقدمى خدمة (أوبر) فى مصر نحو دور إستراتيجية التنويع فى تحقيق ميزة تنافسية وذلک وفقاً لخصائصهم الديموجرافية، وکذلک التعرف على إتجاهات العملاء مستخدمى خدمة(أوبر) تجاه أهمية إستراتيجية تنويع الخدمات التى تقدمها الشرکة لکسب رضاهم, وأيضاَ تحديد تأثير إستراتيجية التنويع على أبعاد الميزة التنافسية (جودة الخدمة–الابداع–الاستجابة للعملاء–التکلفة–کفاءة المنظمة-المرونة)، وأخيراً دراسة وتحليل طبيعة العلاقة بين تطبيق إستراتيجية التنويع وتحقيق الميزة التنافسية فى ظل الدور الوسيط لرضاء العملاء مستخدمى خدمة (أوبر) فى مصر. وقد توصل البحث إلى وجود إختلافات فى إدراکات المبحوثين نحو دور إستراتيجية التنويع لتحقيق ميزة تنافسية وفقاً لخصائصهم الديموجرافية، وکذلک وجود إختلافات جوهرية ذات دلالة إحصائية بين إتجاهات العملاء مستخدمى خدمة(أوبر) تجاه أهمية إستراتيجية تنويع الخدمات لکسب رضاهم, بالإضافة إلى وجود تأثير معنوى ذو دلالة إحصائية لإستراتيجية التنويع المطبقة بشرکة(أوبر) فى مصر على أبعاد الميزة التنافسية (جودة الخدمة – الابداع – الاستجابة للعملاء – التکلفة – کفاءة المنظمة - المرونة)"، وأن هناک إتفاق بين مقدمى الخدمة على تأثير هذه الإستراتيجية على کل بعد من أبعاد الميزة التنافسية، وأخيراً وجود تأثير معنوى ذو دلالة إحصائية لرضاء العملاء کمتغير وسيط فى العلاقة بين إستراتيجية التنويع وتحقيق ميزة تنافسية بشرکة (أوبر) فى مصر، أى أن وجود رضاء العملاء کمتغير وسيط فى هذه العلاقة يزيد من قوة تأثير إستراتيجية التنويع وتحقيق ميزة تنافسية لهذه الشرکة.