طه, محمد حسنين السيد. (2021). البراعة التسويقية کمتغير وسيط في العلاقة بين إستراتيجيات إصلاح الخدمة وولاء العملاء " دراسة تطبيقية ". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 9(1), 128-158. doi: 10.21608/masf.2021.184711
محمد حسنين السيد طه. "البراعة التسويقية کمتغير وسيط في العلاقة بين إستراتيجيات إصلاح الخدمة وولاء العملاء " دراسة تطبيقية "". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 9, 1, 2021, 128-158. doi: 10.21608/masf.2021.184711
طه, محمد حسنين السيد. (2021). 'البراعة التسويقية کمتغير وسيط في العلاقة بين إستراتيجيات إصلاح الخدمة وولاء العملاء " دراسة تطبيقية "', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 9(1), pp. 128-158. doi: 10.21608/masf.2021.184711
طه, محمد حسنين السيد. البراعة التسويقية کمتغير وسيط في العلاقة بين إستراتيجيات إصلاح الخدمة وولاء العملاء " دراسة تطبيقية ". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2021; 9(1): 128-158. doi: 10.21608/masf.2021.184711
البراعة التسويقية کمتغير وسيط في العلاقة بين إستراتيجيات إصلاح الخدمة وولاء العملاء " دراسة تطبيقية "
تاريخ الاستلام: 01 يونيو 2021،
تاريخ القبول: 01 يونيو 2021
المستخلص
اهتم البحث الحالي بتحديد نوع وقوة العلاقة والتأثير بين إستراتيجيات إصلاح الخدمة وولاء العملاء ، و بين البراعة التسويقية وولاء العملاء ،و بين إستراتيجيات إصلاح الخدمة والبراعة التسويقية ،و التعرف علي الدور الوسيط للبراعة التسويقية في العلاقة بين إستراتيجيات إصلاح الخدمة وولاء العملاء، ولتحقيق ذلک تم الاعتماد علي قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها 356 مفردة من عملاء مراکز الخدمة والصيانة لشرکة تويوتا ، وقد أظهرت النتائج قيام مراکز الخدمة والصيانة في شرکة تويوتا باستخدام إستراتيجيات إصلاح الخدمة بشکل متوسط ، کما أن البراعة التسويقية في مراکز الخدمة والصيانة في شرکة تويوتا متوسطة ، وکان ولاء عملاء مراکز الخدمة والصيانة لشرکة تويوتا متوسطاً ، و وجود علاقة إرتباط وتأثير بين أبعاد إستراتيجيات إصلاح الخدمة و مستوي ولاء العملاء ، و وجود علاقة إرتباط وتأثير بين أبعاد إستراتيجيات إصلاح الخدمة ومستوي البراعة التسويقية ،ووجود علاقة إرتباط وتأثير بين البراعة التسويقية ومستوي ولاء العملاء ، ووجود درجة توافق بين أبعاد إستراتيجيات إصلاح الخدمة وولاء العملاء ، وأن غالبية معاملات الانحدار عالية المعنوية مما يؤکد على أن البراعة التسويقية ببعديها لها تأثيراً وسيطاً على العلاقة بين إستراتيجيات إصلاح الخدمة وولاء العملاء ، کما دعم وجود البراعة التسويقية کمتغير وسيط في العلاقة بين إستراتيجيات إصلاح الخدمة وولاء العملاء من تأثير أبعاد إستراتيجيات إصلاح الخدمة کمتغيرات مستقلة على مستوى ولاء عملاء مراکز الخدمة والصيانة لشرکة تويوتا، وتوصل الباحث إلي مجموعة من التوصيات والتي تم تصنيفها إلى مجموعتين، الأولى تتعلق بالجانب الأکاديمي، بينما تتعلق الثانية بکيفية تحسين مستوى ولاء عملاء مراکز الخدمة والصيانة لشرکة تويوتا من خلال الاهتمام بإستراتيجيات إصلاح الخدمة والبراعة التسويقية .