• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 12 (2021)
المجلد المجلد 11 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2019)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2014)
Nafei, Wageeh, EL-Horany, Wessam Hemdan Ahmed. (2021). The Role of Supplementary Services in Enhancing Customer-Based Brand Equity: An Applied Study on Five Star Hotels in Cairo City. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 9(1), 573-604. doi: 10.21608/masf.2021.185901
Wageeh Nafei; Wessam Hemdan Ahmed EL-Horany. "The Role of Supplementary Services in Enhancing Customer-Based Brand Equity: An Applied Study on Five Star Hotels in Cairo City". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 9, 1, 2021, 573-604. doi: 10.21608/masf.2021.185901
Nafei, Wageeh, EL-Horany, Wessam Hemdan Ahmed. (2021). 'The Role of Supplementary Services in Enhancing Customer-Based Brand Equity: An Applied Study on Five Star Hotels in Cairo City', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 9(1), pp. 573-604. doi: 10.21608/masf.2021.185901
Nafei, Wageeh, EL-Horany, Wessam Hemdan Ahmed. The Role of Supplementary Services in Enhancing Customer-Based Brand Equity: An Applied Study on Five Star Hotels in Cairo City. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 2021; 9(1): 573-604. doi: 10.21608/masf.2021.185901

The Role of Supplementary Services in Enhancing Customer-Based Brand Equity: An Applied Study on Five Star Hotels in Cairo City

المقالة 17، المجلد 9، العدد 1، يونيو 2021، الصفحة 573-604  XML PDF (1.62 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/masf.2021.185901
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
Wageeh Nafei* 1؛ Wessam Hemdan Ahmed EL-Horany* 2
1, Business Administration Department Faculty of Commerce , University of Sadat City
2Business Administration , Faculty of Commerce , University of Sadat City
تاريخ الاستلام: 27 يونيو 2021،  تاريخ القبول: 27 يونيو 2021 
المستخلص
This research focused on understanding the important of Supplementary Services (SS) and its role in enhancing Customer-Based Brand Equity (CBBE) in Five-stars Hotels in Cairo city in Egypt. In order to achieve this, the research dealt with the concepts of SS, its dimensions and CBBE concepts and its dimensions. The field study dealt with the role of SS in enhancing and improving CBBE by preparing a survey list and distributing it to 384 customers who benefit from the services provided in the five-star hotels in Cairo using the sample method due to the large size of the population where the received and correct lists reached 300 survey lists and survey responses were 78%. The statistical analysis was carried out by means of a number of statistical methods and tests, such as the confirmatory factor analysis method, multiple regression and correlation analysis and one-way ANOVA method.
The research reached to a number of results the most important of them is there is a positive statistically significant relationship between the dimensions of SS (information, order taking, billing, payment, consultation, hospitality, safe keeping and exception) and CBBE. In light of the results of the research, it was possible to reach a set of recommendations, the most important of which are, (1) the need for officials in the five-star hotels under study to provide SS that value-enhancing services such as (hospitality consultation - exception), (2) the need for attention of those responsible for the hotel's brand image, preservation of its history and reputation, and attention to everything that makes the hotel's image appropriate. However, the scope of this study, the methods used in it, and its findings indicate that there are areas for further future studies.
 
رکز هذا البحث على فهم أهمية الخدمات التکميلية ودورها في تعزيز العلامة التجارية لدى العملاء  في الفنادق الخمس نجوم بمدينة القاهرة  في مصر. ولتحقيق ذلک تناول البحث بعض المفاهيم مثل الخدمات التکميلية وأبعادها ومفهوم وأبعاد العلامة التجارية لدى العملاء.
وتناولت الدراسة الميدانية دور الخدمات التکميلية في تعزيز وتحسين العلامة التجارية لدى العملاء من خلال إعداد قائمة استقصاء وتوزيعها على 384 عميلاً يستفيدون من الخدمات المقدمة في  الفنادق الخمس نجوم بمدينة القاهرة باستخدام أسلوب العينة الميسرة نظراً لکبر حجم المجتمع, حيث وصلت القوائم المستلمة والصحيحة إلى 300 قائمة استقصاء وکانت الردود على الاستبيان بنسبة  78٪ وقد تم إجراء التحليل الإحصائي من خلال عدد من الأساليب والاختبارات الإحصائية  مثل اسلوب تحليل العامل التوکيدى، وتحليل الانحدار والارتباط المتعدد واسلوب تحليل التباين احادى الاتجاه  وذلک من خلال حزمة البرامج الاحصائية الجاهزة SPSS.
وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الخدمات التکميلية) المعلومات, استلام الطلبيات, إصدار الفواتير,الدفع, تقديم الاستشارة, الضيافة, حماية ممتلکات العميل والاستثناءات) والعلامة التجارية لدى العملاء. وفي ضوء نتائج البحث امکن التوصل الى مجموعة من التوصيات التى يمکن ان تساهم فى تعزيز العلامة التجارية لدى العملاء کان من اهمها (1) ضرورة قيام المسؤولين في الفنادق الخمس نجوم قيد الدراسة بالاهتمام اکثر بخدمات تعزيز القيمة مثل (الضيافة - الاستشارة - الاستثناء) و(2) الحاجة إلى اهتمام المسؤولين بالعلامة التجارية للفندق وصورته, والحفاظ على تاريخه وسمعته والاهتمام بکل ما يجعل صورة الفندق مناسبة, إلا أن نطاق هذه الدراسة والطرق المستخدمة فيها ونتائجها تشير إلى وجود مجالات لمزيد من الدراسات المستقبلية.
الكلمات الرئيسية
Supplementary Services؛ Customer-Based Brand Equity؛ Brand Awareness؛ Brand Image؛ Brand Loyalty؛ Hospitality
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 430
تنزیل PDF: 4,412
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.