محمد, حسام الدين فتحي. (2021). تأثير جودة الخدمة المدرکة لإدارة الدوري الرياضي على رضا الجمهور المصري: الدور الوسيط للولاء للمنتجات الوطنية والمعدل للتعصب العرقي مقارنة بالدوري الإنجليزي. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 10(1), 151-192. doi: 10.21608/masf.2021.189111
حسام الدين فتحي محمد. "تأثير جودة الخدمة المدرکة لإدارة الدوري الرياضي على رضا الجمهور المصري: الدور الوسيط للولاء للمنتجات الوطنية والمعدل للتعصب العرقي مقارنة بالدوري الإنجليزي". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 10, 1, 2021, 151-192. doi: 10.21608/masf.2021.189111
محمد, حسام الدين فتحي. (2021). 'تأثير جودة الخدمة المدرکة لإدارة الدوري الرياضي على رضا الجمهور المصري: الدور الوسيط للولاء للمنتجات الوطنية والمعدل للتعصب العرقي مقارنة بالدوري الإنجليزي', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 10(1), pp. 151-192. doi: 10.21608/masf.2021.189111
محمد, حسام الدين فتحي. تأثير جودة الخدمة المدرکة لإدارة الدوري الرياضي على رضا الجمهور المصري: الدور الوسيط للولاء للمنتجات الوطنية والمعدل للتعصب العرقي مقارنة بالدوري الإنجليزي. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2021; 10(1): 151-192. doi: 10.21608/masf.2021.189111
تأثير جودة الخدمة المدرکة لإدارة الدوري الرياضي على رضا الجمهور المصري: الدور الوسيط للولاء للمنتجات الوطنية والمعدل للتعصب العرقي مقارنة بالدوري الإنجليزي
التسويق والاعلان ,شعبة إدارة الاعمال , الاکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام
تاريخ الاستلام: 01 يونيو 2021،
تاريخ القبول: 01 يونيو 2021
المستخلص
يسعى هذا البحث للتعرف على مدى جودة الخدمة المدرکة لإدارة مباريات دوري کرة القدم المصري وتأثير ذلک على رضا الجمهور، بالإضافة الى تحديد الى أي مدى يؤثر الولاء للمنتجات الوطنية في هذه العلاقة وکذلک ما الدور الذى يمکن ان يلعبه أيضا التعصب العرقي في هذه العلاقة، وذلک بالتطبيق على دوري مباريات کرة القدم المصري کأحد المنتجات الوطنية التي تتسم بالشعبية والقبول الواسع، مع مقارنته نتائج هذه العلاقة مع الدوري الإنجليزي لکرة القدم کأحد المنتجات الاجنبية، حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على ما اذا کان هناک علاقة بين التعصب العرقي للعميل والرضا عن المنتج، کذلک مدى وجود علاقة بين الولاء للمنتجات الوطنية والرضا عن المنتج، بالإضافة إلى دراسة مدى وقوة وتأثير التعصب العرقي کمتغير معدل في العلاقة بين جودة الخدمة المدرکة ورضا العميل لکلا من المنتج الوطني والمنتج الأجنبي، وقد أظهرت النتائج عدم وجود تأثير للتعصب العرقي للعميل على الولاء نحو المنتج الوطني و جودة الخدمة المدرکة، کذلک ان الولاء للمنتجات الوطنية دافع مؤثر في زيادة الرضا عن المنتج الوطني، کذلک أظهرت النتائج انخفاض مستوى الرضا عن المنتج الوطني، کما أظهرت ان الولاء للمنتج الوطني لا يؤثر کمتغير وسيط في العلاقة بين جودة الخدمة المدرکة ورضا العميل. وکذلک التعصب العرقي کمتغير معدل لا يؤثر على العلاقة بين جودة الخدمة المدرکة ورضا العميل عن المنتج الوطني، وقد اوصت الدراسة بالاهتمام برفع مستوى جودة المنتجات الوطنية لزيادة رضا العميل، حيث ينبغي رفع مستوى الجودة للمنتجات قبل تنفيذ استراتيجيات تسويقية ترکيز على الوطنية وعلى الميول العرقية للعميل.