عبدالله, د/ عمرو عبدالعزيز, السمان, محمد علي محمود, بخيت, احمد حامد حسين. (2021). العلاقة بين إدارة المعرفة والإبداع الإداري لدى العاملين ببنوک القطاع العام التجارية المصرية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 11(2), 1-37. doi: 10.21608/masf.2021.223234
د/ عمرو عبدالعزيز عبدالله; محمد علي محمود السمان; احمد حامد حسين بخيت. "العلاقة بين إدارة المعرفة والإبداع الإداري لدى العاملين ببنوک القطاع العام التجارية المصرية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 11, 2, 2021, 1-37. doi: 10.21608/masf.2021.223234
عبدالله, د/ عمرو عبدالعزيز, السمان, محمد علي محمود, بخيت, احمد حامد حسين. (2021). 'العلاقة بين إدارة المعرفة والإبداع الإداري لدى العاملين ببنوک القطاع العام التجارية المصرية', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 11(2), pp. 1-37. doi: 10.21608/masf.2021.223234
عبدالله, د/ عمرو عبدالعزيز, السمان, محمد علي محمود, بخيت, احمد حامد حسين. العلاقة بين إدارة المعرفة والإبداع الإداري لدى العاملين ببنوک القطاع العام التجارية المصرية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2021; 11(2): 1-37. doi: 10.21608/masf.2021.223234
العلاقة بين إدارة المعرفة والإبداع الإداري لدى العاملين ببنوک القطاع العام التجارية المصرية
تاريخ الاستلام: 01 ديسمبر 2021،
تاريخ القبول: 01 ديسمبر 2021
المستخلص
هدف هذا البحث إلى بيان العلاقة بين إدارة المعرفة والإبداع الإداري لدى العاملين ببنوک القطاع العام التجارية في مصر من خلال تناول إدارة المعرفة وعملياتها و الإبداع الإداري وأبعاده لدي العاملين، و دور عمليات إدارة المعرفة في تحقيق مهارات الإبداع الإداري لدى العاملين، ثم التحقق من صحة فروض البحث الموضوعة لتحقيق أهدافها من خلال دراسة ميدانية علي فروع تلک البنوک في محافظات جنوب الصعيد وهي ( سوهاج- قنا - الأقصر- أسوان). وقد توصلت البحث إلى أنه توجد موافقة من المستقصي منهم في بنوک البحث على توافر عمليات إدارة المعرفة، وتحقق أبعاد الإبداع الإداري، وکذلک توجد علاقة إيجابية بين توافر جميع عمليات إدارة المعرفة في البنک وتحقيق أبعاد الإبداع الإداري لدي موظفي البنک.
نقاط رئيسية
مقدمة , اهداف البحث ,نموذج متغيرات البحث , الدراسيات السابقة
تعد المعرفة من أهم أصول منشآت الأعمال، لذلک تُبذل جهود مهمة من أجل التمکن من تحديد کيفية الحصول عليها وتمثيلها والاحتفاظ بها وإدارتها، ومفتاح ذلک هو معرفة کيفية الجمع بين المعرفة من أجل ضمان حصول المنشأة على مزايا تنافسية مستدامة، ألا أن الصعوبات التي تواجهها المنشآت في الحفاظ على المعرفة وتحديد مکانها وتطبيقها قد دفعتها إلى تطوير إجراءات منهجية لإدارتها وتسلط منشآت الأعمال الضوء على إدارة المعرفة، التي نمت على المستويين الأکاديمي والمهني، وتعد العمليات التي تشتمل عليها إدارة المعرفة واحدة من أکثر الجوانب التي تم تناولها في الأدب الإداري Vila Alonso, et.al, 2015)).
حيث تحتاج المنشآت في بيئة الأعمال الديناميکية إلى معرفة حديثة لتنفيذ أعمالها بأفضل طريقة. علاوة على ذلک، تشير النتائج إلى الدور الرئيسي للنهج الإنساني والثقافي لإدارة المعرفة عبر البيانات الضخمة وتکنولوجيا المعلومات والنهج القائمة على النظام. من خلال التحول الرقمي المستمر والمجتمعات والمنشآت المرتبطة، يتمثل في تحليل المعلمات المتغيرة بالإضافة إلى اختلاف ظروف إطار العمل بأسرع ما يمکن لتحسين العمليات واکتساب أفضل اتجاه للشرکة الخاصة(Paschek, et.al, 2018).
والعمل المعرفي هو نوع من العمل الفکري الذي يتم فيه إنشاء وتطبيق المعرفة الجديدة، وبالتالي تتمثل وظيفة عامل المعرفة في إنشاء المعرفة واستخدامها للحصول على المنتجات والخدمات الجديدة، ويمکن اعتبار المحللين والمبرمجين ومهندسي البرمجيات والمصممين ومصممي المفاهيم والمديرين عمال معرفة.
وإن تشغيل إنتاجية عامل المعرفة مهمة صعبة بسبب مفهومين ديناميکيين غير منظمين وهما عمل المعرفة وعامل المعرفة حيث لا توجد فئات وطرق مقبولة لقياس إنتاجية عامل المعرفة، ومع ذلک تشير مراجعة الأدبيات الموجودة إلى أن الأبعاد الإجمالية لإنتاجية العاملين في مجال المعرفة تشمل توقيت العامل، والتسليم الجيد، وکفاءة المهمة، واستقلال الوظيفة، ورضا أصحاب المصالح، والإبداع، والسلوک المبتکر. وإدارة المعرفة هي مجال وظيفي يتم فيه إنشاء المعرفة واکتسابها ومشارکتها وتصنيفها واستخدامها من خلال بيئة تمکينية لزيادة الإبداع والأداء التنظيمي، وهناک مکونان رئيسيان لإدارة المعرفة: بيئة إدارة المعرفة وعمليات إدارة المعرفة. والعنصر الأکثر أهمية هو عملية إدارة المعرفة التي تخلق المعرفة وتبقى بغض النظر عن الدعم التنظيمي الرسمي لإدارة المعرفة .(Hajir, J., et.al,2015)
ويعتبر الإبداع الإداري أحد أهم العوامل والمعايير والضوابط التي يجب على کل مدير بنک أن يتحلى بها؛ من أجل تحقيق نجاحات کبرى وکذلک تحقيق أهداف وغايات أي بنک؛ فالإبداع يساهم في خلق بيئات عمل مناسبة وتحقيق الأهداف بطرق أسهل وأبسط وأفضل مما إذا تمت محاولة تنفيذها وتحقيقها بالطرق التقليدية العادية.
مشکلة البحث:
في ظل ما تحويه بيئة الأعمال الحديثة من تغيرات وفرص وتحديات أمام منشآت الأعمال فلا بد من تبنيها الأدوات الکفيلة بتطوير أداءها والحفاظ على مکانتها التنافسية، من بين هذه الأدوات إدارة المعرفة التي يعتبر مفهوم إداري جديد ورکيزة أساسية لنجاح المنشآت، وهي من أهم صور الإدارة الحديثة لأي منشأة تريد التفوق والتميز، وينبغي اعتمادها من قبل المنشآت لکي تبدع وتحقق السبق التنافسي، ويعتبر الإبداع هدف الأنشطة المتميزة لأغلب المنشآت التي تعمل على نشر المعرفة والاستفادة منها، الأمر الذي يحتم الاهتمام بإدارة المعرفة للوصول إلى الإبداع الذي تنشده هذه المنشآت.
وقد تناولت العديد من الدراسات أهمية إدارة المعرفة حول النتائج التنظيمية مثل التعلم التنظيمي والإبداع وجودة المنتج، إلى جانب الأداء الإبداعي والمالي والاقتصادي والتنظيمي (Adams, & Graham, 2017 -- Brix, 2017-- Vila& Cabrer & Pavía,2015) ومع ذلک ، فإن ما ينقص في أدبيات وممارسات إدارة المعرفة والإبداع الإداري- في حدود علم الباحث - هو دراسة العلاقة بين إدارة المعرفة والإبداع الإداري. ويمثل هذا فجوة البحث التي يهدف الباحث إلى سدها. حيث يسعى إلى تحديد رؤية شاملة للنهج التکاملي الموجه نحو عمليات إدارة المعرفة والإبداع الإداري من خلال دراسة العلاقة بينهما.