طه, أ.د/ حسنين السيد, علم الدين, محمد عبد الغفار عبد المجيد. (2022). دور القيادة الروحية في تحقيق السعادة فى العمل "دراسة تطبيقية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(1), 1-30. doi: 10.21608/masf.2022.229875
أ.د/ حسنين السيد طه; محمد عبد الغفار عبد المجيد علم الدين. "دور القيادة الروحية في تحقيق السعادة فى العمل "دراسة تطبيقية"". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13, 1, 2022, 1-30. doi: 10.21608/masf.2022.229875
طه, أ.د/ حسنين السيد, علم الدين, محمد عبد الغفار عبد المجيد. (2022). 'دور القيادة الروحية في تحقيق السعادة فى العمل "دراسة تطبيقية"', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(1), pp. 1-30. doi: 10.21608/masf.2022.229875
طه, أ.د/ حسنين السيد, علم الدين, محمد عبد الغفار عبد المجيد. دور القيادة الروحية في تحقيق السعادة فى العمل "دراسة تطبيقية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2022; 13(1): 1-30. doi: 10.21608/masf.2022.229875
دور القيادة الروحية في تحقيق السعادة فى العمل "دراسة تطبيقية"
1إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
2باحث دکتوراه بقسم إدارة الاعمال کلية التجارة جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 31 مارس 2022،
تاريخ القبول: 31 مارس 2022
المستخلص
إستهدفت الدراسة الحالى بصفة أساسية بتوصيف مستوى تطبيق القيادة الروحية بالجامعات المصرية محل الدراسة ،ومستوى السعادة فى العمل بها ،وکذلک تحديد دور القيادة الروحية في تحقيق السعادة فى العمل بالجامعات المصرية محل الدراسة، ولتحقيق ذلک تم استخدام قائمة الاستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات، باستخدام عينة قوامها 372 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية الحکومية محل الدراسة، ولقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات واختبار الفر ضيات.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ممارسات القيادة الروحية بالجامعات الحکومية محل الدراسة کانت متوسطة على المستوى الاجمالى ،ونحو کل بعد من أبعادها على حده,کما أظهرت الدراسة وجود اختلافات معنوية بين إدراک أعضاء هيئة التدريس بالجامعات محل الدراسة فيما يتعلق بمستوى توافر القيادة الروحية مأخوذه بشکل إجمالى,ونحوکل بعد من أبعادها على حده وذلک بإختلاف الجامعة ,لصالح جامعة القاهرة,وأظهرت الدراسة الحالية عدم وجود إختلافات معنوية بين إدراک أعضاء هيئة التدريس بالجامعات محل الدراسة فيما يتعلق بمستوى توافر أبعاد القيادة الروحية (الرؤية، الامل/الايمان، المعنى، العضوية) بإختلاف خصائصهم الديموجرافية والتى تتمثل فى(النوع ، الدرجة العلمية، مدة الخدمة بالجامعة).
کما أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى السعادة فى العمل بالجامعات المصرية الحکومية محل الدراسة کانت متوسطة،وأظهرت الدراسة عدم وجود إختلافات معنوية بين إدراک أعضاء هيئة التدريس بالجامعات محل الدراسة فيما يتعلق بمستوى السعادة فى العمل بإختلاف خصائصهم الديموجرافية والتى تتمثل فى(النوع ، الدرجة العلمية، مدة الخدمة بالجامعة, الجامعة التى يعمل)،کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين أبعاد القيادة الروحية(الرؤية،الأمل/الإيمان،حب الإيثار,المعنى,العضوية) والسعادة فى العمل بالجامعات المصرية محل الدراسة ،وتوصل الباحثان الى مجموعة من التوصيات والتى تم تصنيفهما ،إلى مجموعتين،الأولى تتعلق بالجانب الأکاديمى، بينما تتعلق الثانية بکيفية تحقيق السعادة فى العمل من خلال ممارسات القيادة الروحية.
الکلمات المفتاحية:القيادة الروحية، السعادة فى العمل