نافع, أ.د/ وجيه عبد الستار محمد, غازي, محمد على على. (2022). دور القيادة الإستراتيجية في تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية "دراسة تطبيقية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), 175-205. doi: 10.21608/masf.2022.241946
أ.د/ وجيه عبد الستار محمد نافع; محمد على على غازي. "دور القيادة الإستراتيجية في تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية "دراسة تطبيقية"". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13, 3, 2022, 175-205. doi: 10.21608/masf.2022.241946
نافع, أ.د/ وجيه عبد الستار محمد, غازي, محمد على على. (2022). 'دور القيادة الإستراتيجية في تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية "دراسة تطبيقية"', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), pp. 175-205. doi: 10.21608/masf.2022.241946
نافع, أ.د/ وجيه عبد الستار محمد, غازي, محمد على على. دور القيادة الإستراتيجية في تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية "دراسة تطبيقية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2022; 13(3): 175-205. doi: 10.21608/masf.2022.241946
دور القيادة الإستراتيجية في تحقيق التميز المؤسسي للجامعات المصرية "دراسة تطبيقية"
تاريخ الاستلام: 31 مارس 2022،
تاريخ القبول: 31 مارس 2022
المستخلص
يسعي البحث الحالي إلي دراسة الواقع الحالي لممارسة القيادات الجامعية للقيادة الإستراتيجية والتميز المؤسسي للجامعات المصرية، وتحديد نوع وقوة العلاقة بين القيادة الإستراتيجية والتميز المؤسسي للجامعات المصرية ، إلى جانب الدراسة الميدانية لجمع وتحليل البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة، حيث تم إعداد قائمة استقصاء، اشتملت على ثلاثة مجموعات رئيسة تمثلت في القيادة الإستراتيجية، التميز المؤسسي، إلى جانب المتغيرات الديموجرافية لمفردات عينة الدراسة، وقد تم تجميع البيانات الخاصة بالدراسة من (343) مفردة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية الحکومية والخاصة محل الدراسة، وتم تحليل تلک البيانات باستخدام عدد من المقاييس والاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات، وقد أظهرت نتائج البحث أن واقع القيادة الإستراتيجية متوسط على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعاده، ووجد أن مستوى التميز المؤسسي کان متوسطاً على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعاده ، وبينت نتائج البحث عدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي القيادة الإستراتيجية باختلاف وعدد سنوات الخبرة والدرجة العلمية، ووجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي القيادة الإستراتيجية باختلاف النوع والفئة العمرية ، وبينت نتائج البحث عدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي التميز المؤسسي باختلاف العمر وعدد سنوات الخبرة والدرجة العلمية، ووجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي التميز المؤسسي باختلاف النوع، وکشفت النتائج أن هناک علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين أبعاد القيادة الإستراتيجية وأبعاد التميز المؤسسي، وتوصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات لتدعيم التميز المؤسسي للجامعات المصرية من خلال الاهتمام بالقيادة الإستراتيجية