اسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, الرشيدي, عبد الإله عتيق محمد. (2022). أبعاد الاتصالات الإدارية وأثرها على تحسين جودة الأداء المؤسسي (دراسة تطبيقية). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), 419-448. doi: 10.21608/masf.2022.241998
د/ عمار فتحى موسى اسماعيل; عبد الإله عتيق محمد الرشيدي. "أبعاد الاتصالات الإدارية وأثرها على تحسين جودة الأداء المؤسسي (دراسة تطبيقية)". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13, 3, 2022, 419-448. doi: 10.21608/masf.2022.241998
اسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, الرشيدي, عبد الإله عتيق محمد. (2022). 'أبعاد الاتصالات الإدارية وأثرها على تحسين جودة الأداء المؤسسي (دراسة تطبيقية)', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), pp. 419-448. doi: 10.21608/masf.2022.241998
اسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, الرشيدي, عبد الإله عتيق محمد. أبعاد الاتصالات الإدارية وأثرها على تحسين جودة الأداء المؤسسي (دراسة تطبيقية). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2022; 13(3): 419-448. doi: 10.21608/masf.2022.241998
أبعاد الاتصالات الإدارية وأثرها على تحسين جودة الأداء المؤسسي (دراسة تطبيقية)
قسم إدارة الاعمال , کلية التجارة ,جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 31 مارس 2022،
تاريخ القبول: 31 مارس 2022
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى إدراک العاملين لأبعاد الاتصالات الإدارية وجودة الأداء المؤسسي في وزارة التربية والتعليم بدولة الکويت، والتعرف على نوع وقوة العلاقة بينهما، وقد اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي. أما أداة الدراسة فقد تمثلت في استمارة استقصاء مکونة من (74) فقرة موزعة حسب متغيري الدراسة. وقد تکونت عينة الدراسة من (411) فرد من العاملين في وزارة التربية والتعليم بدولة الکويت. وبعد جمع البيانات وتحليلها. دلت النتائج بأن مستوى إدراک العاملين لأبعاد الاتصالات الإدارية جاء بدرجة متوسطة، في حين جاء مستوى إدراکهم لجودة الأداء المؤسسة بدرجة کبيرة. کما بينت نتائج الدراسة وجود ارتباط طردي قوي ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الاتصالات (تقدير الاتصالات الإدارية- تنفيذ الاتصالات الإدارية- تغذية راجعة عن الاتصالات الإدارية)، والفلسفة والرسالة والأهداف کأحد أبعاد جودة الأداء المؤسسي، ووجود ارتباط عکسي قوي ذات دلالة إحصائية بين بعدي الاتصالات الإدارية (تخطيط الاتصالات الإدارية- تطوير الاتصالات الإدارية) والفلسفة والرسالة والأهداف کأحد أبعاد جودة الأداء المؤسسي، کما نجحت أبعاد الاتصالات الإدارية في تفسير التغيرات في متغيرات جودة الأداء المؤسسي أي کل من الفلسفة والرسالة والأهداف، والحکم والإدارة، ونطاق الوزارة، والموارد الخدماتية والمؤسساتية.