طه, أ.د/ حسنين السيد, الهندال, عبد الوهاب طعمة. (2022). دور القيادة الريادية في تعزيز الثقة التنظيمية دراسة تطبيقية على المؤسسات التعليمية الکويتية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), 449-478. doi: 10.21608/masf.2022.242001
أ.د/ حسنين السيد طه; عبد الوهاب طعمة الهندال. "دور القيادة الريادية في تعزيز الثقة التنظيمية دراسة تطبيقية على المؤسسات التعليمية الکويتية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13, 3, 2022, 449-478. doi: 10.21608/masf.2022.242001
طه, أ.د/ حسنين السيد, الهندال, عبد الوهاب طعمة. (2022). 'دور القيادة الريادية في تعزيز الثقة التنظيمية دراسة تطبيقية على المؤسسات التعليمية الکويتية', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), pp. 449-478. doi: 10.21608/masf.2022.242001
طه, أ.د/ حسنين السيد, الهندال, عبد الوهاب طعمة. دور القيادة الريادية في تعزيز الثقة التنظيمية دراسة تطبيقية على المؤسسات التعليمية الکويتية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2022; 13(3): 449-478. doi: 10.21608/masf.2022.242001
دور القيادة الريادية في تعزيز الثقة التنظيمية دراسة تطبيقية على المؤسسات التعليمية الکويتية
إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 31 مارس 2022،
تاريخ القبول: 31 مارس 2022
المستخلص
استهدف البحث تحليل العلاقة بين القيادة الريادية کمتغير مستقل والثقة التنظيمية کمتغير تابع بالمؤسسات التعليمية الکويتية، وکذلک اختبار مدى تأثير القيادة الريادية على الثقة التنظيمية بتلک المؤسسات، ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم قائمة استقصاء مکونة من 31 عبارة، وبلغ حجم عينة البحث 384 مفردة، وتم توزيع قوائم الاستقصاء عليها، وبلغ عدد الاستمارات المجمعة والصالحة للتحليل (334 استمارة) بنسبة استجابة 87%، وتم تجميع آرائهم وتحليلها إحصائياً. وتوصل البحث إلي أن ممارسات القيادة الريادية تتوافر بدرجة مرتفعة لدى عينة البحث، کما أن مستوى الثقة التنظيمية جاء بدرجة متوسطة، واتضح وجود ارتباط إيجابي ذو دلالة إحصائية بين القيادة الريادية والثقة التنظيمية مجتمعة، حيث کلما ذادت ممارسات القيادة الريادية ارتفعت مستويات الثقة التنظيمية (الادارة العليا – المشرفين – الزملاء) من جانب العاملين بالمؤسسات التعليمية، وکذلک وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد القيادة الريادية على الثقة التنظيمية. وفي نهاية البحث وفي ضوء نتائج التحليل الاحصائي للبيانات، تم وضع مجموعة من التوصيات التي تساهم في تعزيز ممارسات القيادة الريادية لدى العاملين بالمؤسسات التعليمية الکويتية، وذلک لرفع مستوى الثقة التنظيمية.