نافع, أ.د/ وجيه عبد الستار محمد, الرشيدي, بدر فهد سعد. (2022). تأثير جودة الموقع الإلکترونى على ولاء العملاء دراسة تطبيقية على المستهلک الکويتي. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), 893-917. doi: 10.21608/masf.2022.242265
أ.د/ وجيه عبد الستار محمد نافع; بدر فهد سعد الرشيدي. "تأثير جودة الموقع الإلکترونى على ولاء العملاء دراسة تطبيقية على المستهلک الکويتي". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13, 3, 2022, 893-917. doi: 10.21608/masf.2022.242265
نافع, أ.د/ وجيه عبد الستار محمد, الرشيدي, بدر فهد سعد. (2022). 'تأثير جودة الموقع الإلکترونى على ولاء العملاء دراسة تطبيقية على المستهلک الکويتي', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), pp. 893-917. doi: 10.21608/masf.2022.242265
نافع, أ.د/ وجيه عبد الستار محمد, الرشيدي, بدر فهد سعد. تأثير جودة الموقع الإلکترونى على ولاء العملاء دراسة تطبيقية على المستهلک الکويتي. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2022; 13(3): 893-917. doi: 10.21608/masf.2022.242265
تأثير جودة الموقع الإلکترونى على ولاء العملاء دراسة تطبيقية على المستهلک الکويتي
1أدارة الأعمال , کلية التجارة ; جامعة مدينة السادات
2إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 31 مارس 2022،
تاريخ القبول: 31 مارس 2022
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى جودة الموقع الاليکتروني من وجهة نظر المستهلک الکويتى، وکذلک مستوى ولاء العملاء، وتحديد نوع وقوة العلاقة بين جودة الموقع الإلکترونى وولاء العملاء، ودراسة تأثير جودة الموقع الإلکترونى على ولاء العملاء.
ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم قائمة استقصاء مکونة من 32 عبارة، وتوزيعها على عينة مقدارها 384 مفردة من مجتمع البحث، وتم تجميع آرائهم وتحليلها إحصائياً. وقد أظهرت نتائج تحليل البيانات إلى أن مفهوم جودة الموقع الالکترونى لدى مستخدمى مواقع الشراء الإلکترونى بدولة الکويت تتوافر بدرجة مرتفعة، کما أن مستوى ولاء العملاء لدى مستخدمى مواقع الشراء الإلکترونى بدولة الکويت جاء بدرجة مرتفعة، وتوصل البحث إلى وجود علاقة إرتباط إيجابية بين جودة الموقع الإلکترونى وولاء العملاء، وکذلک وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد جودة الموقع الإلکترونى (جودة المحتوى – جودة التصميم- جودة التنظيم – وجودة سهولة الاستخدام) على ولاء العملاء.
وفي نهاية البحث وفي ضوء نتائج التحليل الاحصائي للبيانات، تم وضع مجموعة من التوصيات التي تساهم في تعزيز جودة الموقع الإلکترونى، وذلک لتحسين ولاء العملاء.