اسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, الياسين, أفنان وليد غانم. (2022). دور التسويق الفيروسي في تحقيق التميز المؤسسي لشرکات الاتصالات الکويتية في عصر الرقمنة "دراسة تطبيقية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), 1093-1115. doi: 10.21608/masf.2022.243384
د/ عمار فتحى موسى اسماعيل; أفنان وليد غانم الياسين. "دور التسويق الفيروسي في تحقيق التميز المؤسسي لشرکات الاتصالات الکويتية في عصر الرقمنة "دراسة تطبيقية"". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13, 3, 2022, 1093-1115. doi: 10.21608/masf.2022.243384
اسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, الياسين, أفنان وليد غانم. (2022). 'دور التسويق الفيروسي في تحقيق التميز المؤسسي لشرکات الاتصالات الکويتية في عصر الرقمنة "دراسة تطبيقية"', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), pp. 1093-1115. doi: 10.21608/masf.2022.243384
اسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, الياسين, أفنان وليد غانم. دور التسويق الفيروسي في تحقيق التميز المؤسسي لشرکات الاتصالات الکويتية في عصر الرقمنة "دراسة تطبيقية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2022; 13(3): 1093-1115. doi: 10.21608/masf.2022.243384
دور التسويق الفيروسي في تحقيق التميز المؤسسي لشرکات الاتصالات الکويتية في عصر الرقمنة "دراسة تطبيقية"
إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 31 مارس 2022،
تاريخ القبول: 31 مارس 2022
المستخلص
اهتم البحث الحالي بتوصيف أبعاد التسويق الفيروسي والتميز التسويقي في شرکات الإتصالات الکويتية ، بالإضافة إلى تحديد نوع وقوة العلاقة بين أبعاد التسويق الفيروسي والتميز التسويقي ، ولتحقيق ذلک تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها 365 عميل من عملاء شرکات الإتصالات الکويتية، وقد أظهرت نتائج البحث أن واقع التسويق الفيروسي متوسط على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعاده، ووجد أن مستوى التميز التسويقي کان متوسطاً على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعاده ، وبينت نتائج البحث عدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي التسويق الفيروسي باختلاف الخصائص الديموجرافية، وعدم وجود اختلافات بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي التميز التسويقي باختلاف الخصائص الديموجرافية، وکشفت النتائج أن هناک علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين أبعاد التسويق الفيروسي وأبعاد التميز التسويقي، وتوصل الباحثون إلى مجموعة من التوصيات لتدعيم التميز التسويقي لشرکات الإتصالات الکويتية من خلال الإهتمام بالتسويق الفيروسي .