• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2022)
العدد العدد 3
ملحق١
العدد العدد 3
العدد العدد 2
ملحق1
العدد العدد 2
العدد العدد 1
العدد الاستثنائى
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 12 (2021)
المجلد المجلد 11 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2019)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2014)
إسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, البکر, بدر عبد الرحمن محمد الجاسم. (2022). دور نظم المعلومات التسويقية في دعم المزايا التنافسية المستدامة في عصر الرقمنة " دراسة تطبيقية ". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 13(3), 1234-1257. doi: 10.21608/masf.2022.243396
د/ عمار فتحى موسى إسماعيل; بدر عبد الرحمن محمد الجاسم البکر. "دور نظم المعلومات التسويقية في دعم المزايا التنافسية المستدامة في عصر الرقمنة " دراسة تطبيقية "". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 13, 3, 2022, 1234-1257. doi: 10.21608/masf.2022.243396
إسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, البکر, بدر عبد الرحمن محمد الجاسم. (2022). 'دور نظم المعلومات التسويقية في دعم المزايا التنافسية المستدامة في عصر الرقمنة " دراسة تطبيقية "', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 13(3), pp. 1234-1257. doi: 10.21608/masf.2022.243396
إسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, البکر, بدر عبد الرحمن محمد الجاسم. دور نظم المعلومات التسويقية في دعم المزايا التنافسية المستدامة في عصر الرقمنة " دراسة تطبيقية ". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 2022; 13(3): 1234-1257. doi: 10.21608/masf.2022.243396

دور نظم المعلومات التسويقية في دعم المزايا التنافسية المستدامة في عصر الرقمنة " دراسة تطبيقية "

المقالة 19، المجلد 13، العدد 3، مارس 2022، الصفحة 1234-1257  XML PDF (3.76 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/masf.2022.243396
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د/ عمار فتحى موسى إسماعيل email 1؛ بدر عبد الرحمن محمد الجاسم البکر* 2
1إدارة الأعمال , کلية التجارة ; جامعة مدينة السادات
2إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 31 مارس 2022،  تاريخ القبول: 31 مارس 2022 
المستخلص
يلعب نظام المعلومات التسويقية دوراً أساسياً في رفع کفاءة الأداء الاقتصادي للشرکات في الأسواق التنافسية حيث تساهم في تحسين الأداء الاقتصادي بها من خلال توفير المعلومات اللازمة للمستويات الإدارية المختلفة ، وتعمل إدارة التسويق في الوقت الحالي في بيئة ديناميکية تتطلب اليقظة من جانب القائمين على هذه الإدارة لتعدد وتشابک المتغيرات الداخلية والخارجية التي تؤثر في النشاط التسويقي ، ولکي تتعامل إدارة التسويق مع هذه المتغيرات لابد أن تتوافر لها المعلومات التسويقية الدقيقة وفي الوقت المطلوب ولن يتحقق ذلک إلا بوجود نظام للتعامل مع هذا النوع من المتغيرات من أجل الأهداف التسويقية وهو ما يعرف بنظام المعلومات التسويقية.
  اهتم البحث الحالي بتوصيف أبعاد نظم المعلومات التسويقية والمزايا التنافسية المستدامة في شرکات الإتصالات الکويتية ، بالإضافة إلى تحديد نوع  وقوة العلاقة بين أبعاد نظم المعلومات التسويقية والمزايا التنافسية المستدامة ، ولتحقيق ذلک تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها 345 موظف من موظفي شرکات الإتصالات الکويتية، وقد أظهرت نتائج البحث أن واقع نظم المعلومات التسويقية متوسط على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها، ووجد أن مستوى المزايا التنافسية المستدامة کان متوسطاً على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها ، وبينت نتائج البحث عدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي نظم المعلومات التسويقية  باختلاف الخصائص الديموجرافية، وعدم وجود اختلافات بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي المزايا التنافسية المستدامة باختلاف الخصائص الديموجرافية، وکشفت النتائج أن هناک علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين أبعاد نظم المعلومات التسويقية والمزايا التنافسية المستدامة ، وتوصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات لتدعيم المزايا التنافسية المستدامة في شرکات الإتصالات الکويتية من خلال الإهتمام بنظم المعلومات التسويقية  .
الكلمات الرئيسية
نظم المعلومات التسويقية؛ المزايا التنافسية المستدامة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 2,324
تنزیل PDF: 1,380
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.