إسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, البکر, بدر عبد الرحمن محمد الجاسم. (2022). دور نظم المعلومات التسويقية في دعم المزايا التنافسية المستدامة في عصر الرقمنة " دراسة تطبيقية ". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), 1234-1257. doi: 10.21608/masf.2022.243396
د/ عمار فتحى موسى إسماعيل; بدر عبد الرحمن محمد الجاسم البکر. "دور نظم المعلومات التسويقية في دعم المزايا التنافسية المستدامة في عصر الرقمنة " دراسة تطبيقية "". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13, 3, 2022, 1234-1257. doi: 10.21608/masf.2022.243396
إسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, البکر, بدر عبد الرحمن محمد الجاسم. (2022). 'دور نظم المعلومات التسويقية في دعم المزايا التنافسية المستدامة في عصر الرقمنة " دراسة تطبيقية "', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), pp. 1234-1257. doi: 10.21608/masf.2022.243396
إسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, البکر, بدر عبد الرحمن محمد الجاسم. دور نظم المعلومات التسويقية في دعم المزايا التنافسية المستدامة في عصر الرقمنة " دراسة تطبيقية ". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2022; 13(3): 1234-1257. doi: 10.21608/masf.2022.243396
دور نظم المعلومات التسويقية في دعم المزايا التنافسية المستدامة في عصر الرقمنة " دراسة تطبيقية "
1إدارة الأعمال , کلية التجارة ; جامعة مدينة السادات
2إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 31 مارس 2022،
تاريخ القبول: 31 مارس 2022
المستخلص
يلعب نظام المعلومات التسويقية دوراً أساسياً في رفع کفاءة الأداء الاقتصادي للشرکات في الأسواق التنافسية حيث تساهم في تحسين الأداء الاقتصادي بها من خلال توفير المعلومات اللازمة للمستويات الإدارية المختلفة ، وتعمل إدارة التسويق في الوقت الحالي في بيئة ديناميکية تتطلب اليقظة من جانب القائمين على هذه الإدارة لتعدد وتشابک المتغيرات الداخلية والخارجية التي تؤثر في النشاط التسويقي ، ولکي تتعامل إدارة التسويق مع هذه المتغيرات لابد أن تتوافر لها المعلومات التسويقية الدقيقة وفي الوقت المطلوب ولن يتحقق ذلک إلا بوجود نظام للتعامل مع هذا النوع من المتغيرات من أجل الأهداف التسويقية وهو ما يعرف بنظام المعلومات التسويقية. اهتم البحث الحالي بتوصيف أبعاد نظم المعلومات التسويقية والمزايا التنافسية المستدامة في شرکات الإتصالات الکويتية ، بالإضافة إلى تحديد نوع وقوة العلاقة بين أبعاد نظم المعلومات التسويقية والمزايا التنافسية المستدامة ، ولتحقيق ذلک تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها 345 موظف من موظفي شرکات الإتصالات الکويتية، وقد أظهرت نتائج البحث أن واقع نظم المعلومات التسويقية متوسط على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها، ووجد أن مستوى المزايا التنافسية المستدامة کان متوسطاً على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها ، وبينت نتائج البحث عدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي نظم المعلومات التسويقية باختلاف الخصائص الديموجرافية، وعدم وجود اختلافات بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي المزايا التنافسية المستدامة باختلاف الخصائص الديموجرافية، وکشفت النتائج أن هناک علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين أبعاد نظم المعلومات التسويقية والمزايا التنافسية المستدامة ، وتوصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات لتدعيم المزايا التنافسية المستدامة في شرکات الإتصالات الکويتية من خلال الإهتمام بنظم المعلومات التسويقية .