طه, أ.د/ حسنين السيد, حسين, عبد العزيز عبد الرحمن. (2022). دور الوعي الإستراتيجي في تحسين جودة الخدمة المصرفية (دراسة تطبيقية). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 14(1), 1-40. doi: 10.21608/masf.2022.249920
أ.د/ حسنين السيد طه; عبد العزيز عبد الرحمن حسين. "دور الوعي الإستراتيجي في تحسين جودة الخدمة المصرفية (دراسة تطبيقية)". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 14, 1, 2022, 1-40. doi: 10.21608/masf.2022.249920
طه, أ.د/ حسنين السيد, حسين, عبد العزيز عبد الرحمن. (2022). 'دور الوعي الإستراتيجي في تحسين جودة الخدمة المصرفية (دراسة تطبيقية)', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 14(1), pp. 1-40. doi: 10.21608/masf.2022.249920
طه, أ.د/ حسنين السيد, حسين, عبد العزيز عبد الرحمن. دور الوعي الإستراتيجي في تحسين جودة الخدمة المصرفية (دراسة تطبيقية). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2022; 14(1): 1-40. doi: 10.21608/masf.2022.249920
دور الوعي الإستراتيجي في تحسين جودة الخدمة المصرفية (دراسة تطبيقية)
إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 01 يوليو 2022،
تاريخ القبول: 01 يوليو 2022
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى الوعي الاستراتيجي من وجهة نظر العاملين بالبنوک التجارية الکويتية، وکذلک مستوى جودة الخدمة المصرفية بتلک البنوک، وتحديد نوع وقوة العلاقة بين الوعي الاستراتيجي بأبعاده المختلفة وجودة الخدمة المصرفية في البنوک التجارية الکويتية. ولتحقيق هذه الأهداف تم الإعتماد علي قائمة استقصاء التي تحتوي علي أبعاد المتغيرين ، وبلغ حجم عينة البحث 367 مفردة، تم تجميع آرائهم وتحليلها إحصائياً، وقد تم استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية التي تتوافق مع طبيعة البيانات التي تم تجميعها . وقد أظهرت نتائج البحث أن مستوى الوعي الاستراتيجي في البنوک التجارية الکويتية مرتفع، کما أن جودة الخدمة المصرفية متوسطة، ووجود علاقة إرتباط إيجابية بين الوعي الاستراتيجي وجودة الخدمة المصرفية ، وکذلک وجود تأثير معنوي إيجابي للوعي الاستراتيجي على جودة الخدمة المصرفية. وفي ضوء تلک النتائج التي توصلت إليها الدراسة الميدانية، قام الباحثان بوضع مجموعة من التوصيات التي من شأنها تعزيز مبادئ الوعي الاستراتيجي، وتحسن من مستوى جودة الخدمة المصرفية بالبنوک التجارية موضوع الدراسة.