الاستراتيجيات الترويجية للطروحات العامة في الأسواق المالية المصرية بين الممارسات ومحددات النجاح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التمويل والمحاسبه ,شعبة إدارة الأعمال , الأکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام

2 ادارة الاعمال ,معهد طيبة العالي ,لتکنولوجيا الادارة والمعلومات

المستخلص

تناول البحث استراتيجيات وممارسات ترويج الطروحات العامه Public Offering للأوراق المالية بالأسواق المالية المصرية، لخمس انواع من الاوراق المالية هى أذون خزانة Treasury Bills، وسندات خزانة Treasury Bonds، وسندات منظمات الأعمالCorporate Bonds، وأسهم منظمات الأعمال Corporate Shares، ووثائق صناديق الاستثمار Mutual Fund Shares، شملت العينات الميدانية للبحث (70) مفردة في مقابلات الشخصية، بالإضافة لقائمتي استقصاء الأولي لمديري الطروحات بمقدار (65) مفردة مقابل (384) مفردة للقائمة الثانية الموجة للمتداولين، أما على مستوى الإطار التطبيقي فقد شمل البحث (31) من الطروحات العامة لمنظمات الأعمال، وقد خلص البحث إلى اتجاه مديري الطروحات العامة إلى تطبيق استراتيجية السحب Pull Strategy على حساب استراتيجية الدفع Push Strategy کأساس للممارسات الترويجية بالأسواق المالية المصرية؛ إلى جانب تباين محددات فعالية عمليات ترويج الطروحات العامة فيما بين مديري الطرح مقابل المتداولين؛ على مستوى الاطار الميداني واخيرا قد فسرت "الفجوة التقييمية للطرح" إلى جانب "عائد السوق" (94,3%) من معدلات تغطية الطروحات العامة لأسهم بالبورصة المصرية على مستوى الاطار التطبيقى.

الكلمات الرئيسية