• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 13 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 12 (2021)
المجلد المجلد 11 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2019)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2014)
إسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, المطيري, نهار برجس نهار. (2022). دور النظم الخبيرة في تحسين جودة الخدمة (دراسة تطبيقية). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 14(1), 1-35. doi: 10.21608/masf.2022.250907
د/ عمار فتحى موسى إسماعيل; نهار برجس نهار المطيري. "دور النظم الخبيرة في تحسين جودة الخدمة (دراسة تطبيقية)". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 14, 1, 2022, 1-35. doi: 10.21608/masf.2022.250907
إسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, المطيري, نهار برجس نهار. (2022). 'دور النظم الخبيرة في تحسين جودة الخدمة (دراسة تطبيقية)', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 14(1), pp. 1-35. doi: 10.21608/masf.2022.250907
إسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, المطيري, نهار برجس نهار. دور النظم الخبيرة في تحسين جودة الخدمة (دراسة تطبيقية). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 2022; 14(1): 1-35. doi: 10.21608/masf.2022.250907

دور النظم الخبيرة في تحسين جودة الخدمة (دراسة تطبيقية)

المقالة 19، المجلد 14، العدد 1، يونيو 2022، الصفحة 1-35  XML PDF (1.61 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/masf.2022.250907
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
د/ عمار فتحى موسى إسماعيل email 1؛ نهار برجس نهار المطيري* 2
1إدارة الأعمال , کلية التجارة ; جامعة مدينة السادات
2إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 01 يوليو 2022،  تاريخ القبول: 01 يوليو 2022 
المستخلص
     يسعي البحث الحالي إليدراسة الواقع الحالي للنظم الخبيرة وجودة الخدمة المقدمة من وزارة الأشغال الکويتية، وتحديد نوع وقوة العلاقة بين النظم الخبيرة وجودة الخدمة المقدمة من وزارة الأشغال الکويتية، إلى جانب الدراسة الميدانية لجمع وتحليل البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة، حيث تم إعداد قائمة استقصاء، اشتملت على ثلاثة مجموعات رئيسة تمثلت في النظم الخبيرة، جودة الخدمة، إلى جانب المتغيرات الديموجرافية لمفردات عينة الدراسة، وقد تم تجميع البيانات الخاصة بالدراسة من (340) مفردة من العاملين في وزارة الأشغال الکويتيةمحل الدراسة، وتم تحليل تلک البيانات باستخدام عدد من المقاييس والاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات، وقد أظهرت نتائج البحث أن واقع النظم الخبيرة متوسط على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها، ووجد أن مستوى جودة الخدمة کان متوسطاً على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها ، وکشفت النتائج أن هناک علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين أبعاد النظم الخبيرة وأبعاد جودة الخدمة ، وتوصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات لتدعيم جودة الخدمة المقدمة من وزارة الأشغال الکويتية من خلال الإهتمام بالنظم الخبيرة .
الكلمات الرئيسية
النظم الخبيرة؛ جودة الخدمة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,114
تنزیل PDF: 1,376
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.