دور النظم الخبيرة في تحسين جودة الخدمة (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة الأعمال , کلية التجارة ; جامعة مدينة السادات

2 إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات

المستخلص

     يسعي البحث الحالي إليدراسة الواقع الحالي للنظم الخبيرة وجودة الخدمة المقدمة من وزارة الأشغال الکويتية، وتحديد نوع وقوة العلاقة بين النظم الخبيرة وجودة الخدمة المقدمة من وزارة الأشغال الکويتية، إلى جانب الدراسة الميدانية لجمع وتحليل البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة، حيث تم إعداد قائمة استقصاء، اشتملت على ثلاثة مجموعات رئيسة تمثلت في النظم الخبيرة، جودة الخدمة، إلى جانب المتغيرات الديموجرافية لمفردات عينة الدراسة، وقد تم تجميع البيانات الخاصة بالدراسة من (340) مفردة من العاملين في وزارة الأشغال الکويتيةمحل الدراسة، وتم تحليل تلک البيانات باستخدام عدد من المقاييس والاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات، وقد أظهرت نتائج البحث أن واقع النظم الخبيرة متوسط على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها، ووجد أن مستوى جودة الخدمة کان متوسطاً على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها ، وکشفت النتائج أن هناک علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين أبعاد النظم الخبيرة وأبعاد جودة الخدمة ، وتوصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات لتدعيم جودة الخدمة المقدمة من وزارة الأشغال الکويتية من خلال الإهتمام بالنظم الخبيرة .

الكلمات الرئيسية