• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
( عدد خاص )
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 12 (2021)
المجلد المجلد 11 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2019)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2014)
السبع, شذى داود سليمان. (2023). دراسة تحليلية للفجوة بين خدمة الاتصالات المقدمة للعميل وبين إدراكه لجودة الخدمة " دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات بدولة الكويت". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 15(1), 1-58. doi: 10.21608/masf.2023.278281
شذى داود سليمان السبع. "دراسة تحليلية للفجوة بين خدمة الاتصالات المقدمة للعميل وبين إدراكه لجودة الخدمة " دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات بدولة الكويت"". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 15, 1, 2023, 1-58. doi: 10.21608/masf.2023.278281
السبع, شذى داود سليمان. (2023). 'دراسة تحليلية للفجوة بين خدمة الاتصالات المقدمة للعميل وبين إدراكه لجودة الخدمة " دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات بدولة الكويت"', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 15(1), pp. 1-58. doi: 10.21608/masf.2023.278281
السبع, شذى داود سليمان. دراسة تحليلية للفجوة بين خدمة الاتصالات المقدمة للعميل وبين إدراكه لجودة الخدمة " دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات بدولة الكويت". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 2023; 15(1): 1-58. doi: 10.21608/masf.2023.278281

دراسة تحليلية للفجوة بين خدمة الاتصالات المقدمة للعميل وبين إدراكه لجودة الخدمة " دراسة تطبيقية على شركات الاتصالات بدولة الكويت"

المقالة 4، المجلد 15، العدد 1، مارس 2023، الصفحة 1-58  XML PDF (1.19 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/masf.2023.278281
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
شذى داود سليمان السبع*
قسم إدارة الاعمال , كلية التجارة , جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 03 مارس 2023،  تاريخ القبول: 03 مارس 2023 
المستخلص
تناول البحث الحالي التعرف علي تقييم اتجاهات العملاء نحو توقعات و ادراكات جودة خدمة الاتصالات للعميل (الجوانب المادية، و الاعتمادية، و الاستجابة، والامان، والتعاطف) و توقعات و ادراكات المسؤولين (الجوانب المادية، و الاعتمادية، و الاستجابة، والامان، والتعاطف)،  في شركات الاتصالات بدولة الكويت،بالتطبيق علي شركات الاتصالات بدولة الكويت، وقد تناولت الدراسة الميدانية  تقييم توقعات و ادراكات العملاء نحو جودة خدمة الاتصالات للعميل  و المسؤولين من خلال إعداد قائمة استقصاء تم توزيعها علي عينة العملاء في شركات الاتصالات بدولة الكويت قوامها 450 مفردة، حيث بلغت القوائم المستلمة والصحيحة 427 قائمة بنسبة ردود 94,8%، وعلي عينة المسؤولين في شركات الاتصالات بدولة الكويت قوامها 367 مفردة، حيث بلغت القوائم المستلمة والصحيحة 339 قائمة بنسبة ردود 92,3%، وقد تم إجراء التحليل الإحصائي عن طريق عدد من الأساليب والاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات كأسلوب اختبار "ت" لعينتين مرتبطتين و اختبار "ت" لعينتين مستقلتين وذلك من خلال حزمة البرامج الإحصائية الجاهزة (SPSS) .
كما توصلت الدراسة إلي عدد من النتائج كان من أهمها وجود فجوة  سالبة ذات دلالة إحصائية بين توقعات العملاء لمستوى جودة الخدمة وادراكات المسئولين لمستوى جودة الخدمة و فجوة سالبة ذات دلالة إحصائية بين ادراكات العملاء لمستوى جودة الخدمة وادراكات المسئولين لمستوى جودة الخدمة و فجوة سالبة ذات دلالة إحصائية بين توقعات وادراكات العملاء لمستوى جودة الخدمة في شركات الاتصالات بدولة الكويت.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أمكن التوصل إلي مجموعة من التوصيات التي تساهم في تحسين جودة خدمة الاتصالات للعميل في شركات الاتصالات بدولة الكويت من خلال دعم جودة خدمة الاتصالات للعميل بشركات الاتصالات بدولة الكويت بما يؤدي إلي رفع مستوي جودة الخدمة ، كما أشارت الدراسة إلي وجود لبحوث أخرى مستقبلية.  
الكلمات الرئيسية
الجودة؛ خدمة الاتصالات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 360
تنزیل PDF: 613
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.