البنا, طلعت أسعد عبد الحميد, البردان, محمد فوزى أمين البردان, شعير, عبدالرحمن محمد على. (2023). التسويق الداخلي والعلامة التجارية لصاحب العمل ودورهما في تفعيل ممارسات إدارة المواهب بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 15(4), 488-539. doi: 10.21608/masf.2023.197220.1037
طلعت أسعد عبد الحميد البنا; محمد فوزى أمين البردان البردان; عبدالرحمن محمد على شعير. "التسويق الداخلي والعلامة التجارية لصاحب العمل ودورهما في تفعيل ممارسات إدارة المواهب بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 15, 4, 2023, 488-539. doi: 10.21608/masf.2023.197220.1037
البنا, طلعت أسعد عبد الحميد, البردان, محمد فوزى أمين البردان, شعير, عبدالرحمن محمد على. (2023). 'التسويق الداخلي والعلامة التجارية لصاحب العمل ودورهما في تفعيل ممارسات إدارة المواهب بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 15(4), pp. 488-539. doi: 10.21608/masf.2023.197220.1037
البنا, طلعت أسعد عبد الحميد, البردان, محمد فوزى أمين البردان, شعير, عبدالرحمن محمد على. التسويق الداخلي والعلامة التجارية لصاحب العمل ودورهما في تفعيل ممارسات إدارة المواهب بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2023; 15(4): 488-539. doi: 10.21608/masf.2023.197220.1037
التسويق الداخلي والعلامة التجارية لصاحب العمل ودورهما في تفعيل ممارسات إدارة المواهب بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية
تاريخ الاستلام: 02 مارس 2023،
تاريخ المراجعة: 09 إبريل 2023،
تاريخ القبول: 15 إبريل 2023
المستخلص
استهدف البحث الحالي التعرف على كل من التسويق الداخلي ومستوى العلامة التجارية لصاحب العمل، في تفعيل ممارسات إدارة المواهب بالجامعات المصرية من خلال إعداد قائمة استقصاء موجهه لأعضاء هيئة التدريس من فئة (أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس) بالجامعات المصرية محل البحث، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصحيحة 302 مفردة، وتم تحليل البيانات عن طريق عدد من المقاييس والاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات. وتوصل البحث لعدة نتائج: وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين التسويق الداخلي وإدارة المواهب، وأيضاً وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين العلامة التجارية لصاحب العمل وإدارة المواهب، وكذلك وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين التسويق الداخلي والعلامة التجارية لصاحب العمل على تفعيل وإدارة المواهب وأخيراً وجود تمايز بين أراء المستقصى منهم حول ممارسات إدارة المواهب في الجامعات محل البحث في ضوء ذلك تم اقتراح مجموعة من التوصيات وبعض البحوث المستقبلية. 1. دراسة دور الدعم التنظيمي والعلامة التجارية لصاحب العمل على الرضا الوظيفي. مستدامة. 2- إمكانية إجراء هذه الدراسة على قطاعات أخرى مثل المستشفيات البنوك الشركات وفئات أخرى. 3. دراسة دور ممارسات تطبيق إدارة المواهب في تحقيق ميزة تنافسية