بناء الصورة الذهنية كمتغير وسيط في العلاقة بين تسويق المؤثرين و السلوك الشرائي من منظور المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة - جامعة المنوفية

المستخلص

 
استهدف البحث الكشف عن تأثير أبعاد تسويق المؤثرين (متابعة المؤثرين/ الكلمة المنطوقة الكترونياً / إعلانات المؤثرين / تجارب واستخدامات المؤثرين) على بناء الصورة الذهنية للمنتجات من منظور المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي والتعرف على تأثير هذه الأبعاد على السلوك الشرائي للمتابعين ، بالإضافة إلى تحديد أثر بناء الصورة الذهنية للمنتجات على السلوك الشرائي لمتابعي المؤثرين وتحديد الدور الوسيط لبناء الصورة الذهنية للمنتجات في العلاقة التأثيرية لتسويق المؤثرين على السلوك الشرائي للمتابعين، وتم تطبيق البحث على 354 متابع للمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير بعض الابعاد لتسويق المؤثرين والمتمثلة في متابعة المؤثرين ، إعلانات المؤثرين ، و تجارب واستخدامات المؤثرين على بناء الصورة الذهنية من منظور المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، كما وجد تأثير مباشر لجميع أبعاد تسويق المؤثرين على السلوك الشرائى للمتابعين وأن هناك تأثير لبناء الصورة الذهنية على السلوك الشرائي ، كما بينت النتائج وجود دور وسيط لبناء الصورة الذهنية في العلاقة بين ابعاد تسويق المؤثرين المتمثلة في (متابعة المؤثرين، والكلمة المنطوقة الكترونياً، وتجارب واستخدامات المؤثرين) والسلوك الشرائي للمتابعين، وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم عدد من التوصيات واقتراح بعض المجالات البحثية التي تحتاج إلى مزيد من الدراسة والبحث.
 

الكلمات الرئيسية