تأثير التقييمات الالكترونية للعملاء على النوايا الشرائية من خلال أبعاد نموذج تقييم العلامة كمتغير وسيط:من منظور نظرية إعمال العقل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ إدارة الأعمال المساعد ,كلية التجارة ,جامعة المنوفية

المستخلص

سعى البحث الحالى إلى التعرف على الدور الوسيط لأبعاد نموذج تقييم العلامة فى العلاقة بين التقييمات الالكترونية للعملاء والنوايا الشرائية ،وذلك من خلال نموذج تقييم العلامة القائم على بعدين هما:حيوية العلامة،وقيمة العلامة بالتطبيق عملاء المتاجر الإلكترونية فى مصر،وتم الإعتماد على الإستقصاء فى جمع البيانات،حيث بلغ حجم العينة 400 مفردة وفقا للعينة التحكمية ،واستخدم الباحث منهج الاستنباط القائم على التاكد من صحة الفروض الخاصة بالعلاقة والاختلاف بين مجموعة من المتغيرات،وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية من خلال برنامج SPSS.V,23،وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة بين التقييمات الالكترونية وأبعاد تقييم العلامة بمعامل تفسير 66.25%،وكذلك وجود علاقة بين التقييمات الالكترونية ونوايا الشراء بمعامل تفسير72.08%،كما تبين وجود علاقة بين أبعاد تقييم العلامة ونوايا الشراء بمعامل تفسير74.13%،،كما ساهمت أبعاد تقييم العلامة كمتغير وسيط فى دعم العلاقة بين التقييمات الالكترونية ونوايا الشراء وفقا لمؤشرات جودة التوافق والمطابقة،وتم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات والمجالات البحثية التى تحتاج إلى مزيد من البحث.
الكلمات المفتاحية: التقييمات الالكترونية، نموذج تقييم العلامة، نوايا الشراء

الكلمات الرئيسية