اسماعيل, ا.د/ عمار فتحى موسى, النبوى, اميره عماد الدين. (2024). مصداقية العلامة التجارية كمتغير وسيط في العلاقة بين الكلمة المنطوقة إلكترونياً ونوايا الشراء (دراسة تطبيقية). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16(1), 243-277. doi: 10.21608/masf.2023.205039.1043
ا.د/ عمار فتحى موسى اسماعيل; اميره عماد الدين النبوى. "مصداقية العلامة التجارية كمتغير وسيط في العلاقة بين الكلمة المنطوقة إلكترونياً ونوايا الشراء (دراسة تطبيقية)". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16, 1, 2024, 243-277. doi: 10.21608/masf.2023.205039.1043
اسماعيل, ا.د/ عمار فتحى موسى, النبوى, اميره عماد الدين. (2024). 'مصداقية العلامة التجارية كمتغير وسيط في العلاقة بين الكلمة المنطوقة إلكترونياً ونوايا الشراء (دراسة تطبيقية)', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16(1), pp. 243-277. doi: 10.21608/masf.2023.205039.1043
اسماعيل, ا.د/ عمار فتحى موسى, النبوى, اميره عماد الدين. مصداقية العلامة التجارية كمتغير وسيط في العلاقة بين الكلمة المنطوقة إلكترونياً ونوايا الشراء (دراسة تطبيقية). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2024; 16(1): 243-277. doi: 10.21608/masf.2023.205039.1043
مصداقية العلامة التجارية كمتغير وسيط في العلاقة بين الكلمة المنطوقة إلكترونياً ونوايا الشراء (دراسة تطبيقية)
1أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال ,ووكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة , كلية التجارة, جامعة مدينة السادات
2باحثة ماجستير بقسم إدارة الأعمال , كلية التجارة ,جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 10 مارس 2024،
تاريخ القبول: 09 مارس 2024
المستخلص
يسعى هذا البحث إلى دراسة مصداقية العلامة التجارية كمتغير وسيط في العلاقة بين الكلمة المنطوقة إلكترونياً ونوايا الشراء لدي مستخدمي شركات الاتصالات في مصر، إلى جانب الدراسة الميدانية لجمع وتحليل البيانات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة، حيث تم إعداد قائمة استقصاء، اشتملت على ثلاثة مجموعات رئيسة تمثلت في الكلمة المنطوقة إلكترونياً ومصداقية العلامة التجارية، ونوايا الشراء، إلى جانب المتغيرات الديموجرافية لمفردات عينة الدراسة، وقد تم تجميع البيانات الخاصة بالدراسة من (411) مفردة من عملاء شركات الاتصالات في مصر محل الدراسة، وتم تحليل تلك البيانات باستخدام عدد من المقاييس والاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات. وقد أظهرت نتائج البحث عدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين إدراك العملاء لمستوى الكلمة المنطوقة إلكترونياً وفقاً لاختلاف خصائصهم الديموجرافية (النوع، السن، المستوي التعليمي، عدد سنوات التعامل مع الشركة)، وعدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين إدراك العملاء لمستوى مصداقية العلامة التجارية وفقاً لاختلاف خصائصهم الديموجرافية (النوع، السن، المستوي التعليمي، عدد سنوات التعامل مع الشركة)، وعدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين إدراك العملاء لمستوى نوايا الشراء وفقاً لاختلاف خصائصهم الديموجرافية (النوع، السن، المستوي التعليمي، عدد سنوات التعامل مع الشركة)، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الكلمة المنطوقة إلكترونياً ونوايا الشراء في شركات الاتصالات المصرية،