• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
العدد العدد 4
عدد خاص " الجزء الثانى "
العدد العدد 4
عدد خاص "الجزء الأول"
العدد العدد 4
العدد العدد 3
عدد خاص "الجزء الرابع"
العدد العدد 3
عدد خاص " الجزء الثالث "
العدد العدد 3
عدد خاص " الجزء الثاني "
العدد العدد 3
عدد خاص "الجزء الأول"
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 12 (2021)
المجلد المجلد 11 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2019)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2014)
الضمري, أيمن عبدالرحمن محمد, الجفري, د. علي عمر. (2024). أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على كلٍّ من رضَا المستفيدين والولاء التنظيمي للموظفين: دراسة ميدانية للمستشفيات الحكومية بمدينة جدة. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 16(1), 278-306. doi: 10.21608/masf.2023.211141.1051
أيمن عبدالرحمن محمد الضمري; د. علي عمر الجفري. "أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على كلٍّ من رضَا المستفيدين والولاء التنظيمي للموظفين: دراسة ميدانية للمستشفيات الحكومية بمدينة جدة". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 16, 1, 2024, 278-306. doi: 10.21608/masf.2023.211141.1051
الضمري, أيمن عبدالرحمن محمد, الجفري, د. علي عمر. (2024). 'أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على كلٍّ من رضَا المستفيدين والولاء التنظيمي للموظفين: دراسة ميدانية للمستشفيات الحكومية بمدينة جدة', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 16(1), pp. 278-306. doi: 10.21608/masf.2023.211141.1051
الضمري, أيمن عبدالرحمن محمد, الجفري, د. علي عمر. أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على كلٍّ من رضَا المستفيدين والولاء التنظيمي للموظفين: دراسة ميدانية للمستشفيات الحكومية بمدينة جدة. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 2024; 16(1): 278-306. doi: 10.21608/masf.2023.211141.1051

أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على كلٍّ من رضَا المستفيدين والولاء التنظيمي للموظفين: دراسة ميدانية للمستشفيات الحكومية بمدينة جدة

المقالة 11، المجلد 16، العدد 1، مارس 2024، الصفحة 278-306  XML PDF (1.57 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/masf.2023.211141.1051
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أيمن عبدالرحمن محمد الضمري email 1؛ د. علي عمر الجفري2
1ماجستير إدارة عامة- كلية الاقتصاد والإدارة ,جامعة الملك عبد العزيز جدة , المملكة العربية السعودية
2أستاذ الإدارة العامة المساعد , كلية الاقتصاد والإدارة جامعة الملك عبد العزيز ,جدة -المملكة العربية السعودية
تاريخ الاستلام: 01 مارس 2024،  تاريخ القبول: 10 مارس 2024 
المستخلص
هدفت الدراسة -بشكل رئيس- إلى التعرف على أثر تطبيق الجودة الشاملة في تحقيق رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة لهم في المستشفيات الحكومية، وتعزيز الولاء التنظيمي لدى الموظفين العاملين في تلك المستشفيات في مدينة جدة. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما أن أدوات الدراسة تمثَّلت في استبانتين، حيث تم توجيه إحداهما إلى عيِّنة من الموظفين ببعض المستشفيات الحكومية، في حين تم توجيه الاستبانة الأخرى إلى عينة من المراجعين المستفيدين من الخدمات المقدمة في تلك المستشفيات. استطاع الباحث الحصول على ردود من عدد (168) موظفًا، في حين تم الحصول على (248) من المراجعين. تم استخدام الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية لتحليل نتائج الدراسة. ومن أهم نتائج الدراسة: وجود علاقات ارتباط ذات دلالة إحصائية بين الولاء التنظيمي وأبعاد الجودة الشاملة (التحسين المستمر، ومشاركة العاملين، ودعم الإدارة العليا والتدريب). كما أن النتائج أظهرت وجود أثر إيجابي ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) لأبعاد الجودة الشاملة على الولاء التنظيمي لدى الموظفين. كذلك أظهرت النتائج أن المستشفيات الحكومية تهتم بالتركيز على العميل من خلال الحرص على نظافة العيادات وغرف الانتظار لتحقيق الراحة للعملاء، كما أن موظفي المستشفيات الحكومية -وفيهم الكادر الطبي والإداري- يتمتعون بالمهارات والقدرات اللازمة في مجال تخصصاتهم. كذلك بيَّنت النتائج أن أهم المؤشرات الإيجابية التي تعزز رضا المستفيدين عن الخدمات الصحية، تتمثل في توافر العلاجات والأدوية الموصوفة للمرضى، كما أن غالبية المرضى يشعرون بتحسن صحتهم بعد زيارتهم للمستشفى بدرجة كبيرة.
الكلمات الرئيسية
إدارة.الجودة الشاملة.رضا المستفيدين.الولاء التنظيمي؛ الموظفين؛ دراسة ميدانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 789
تنزیل PDF: 591
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.