نافع, أ.د. وجيه عبد الستار, عبدالمجيد, إيمان عمادالدين. (2025). تأثير المسئولية الاجتماعية على نوايا الشراء للمستهلك دراسة تطبيقية على عملاء البنوك التجارية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17(1), 837-884. doi: 10.21608/masf.2025.416681
أ.د. وجيه عبد الستار نافع; إيمان عمادالدين عبدالمجيد. "تأثير المسئولية الاجتماعية على نوايا الشراء للمستهلك دراسة تطبيقية على عملاء البنوك التجارية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17, 1, 2025, 837-884. doi: 10.21608/masf.2025.416681
نافع, أ.د. وجيه عبد الستار, عبدالمجيد, إيمان عمادالدين. (2025). 'تأثير المسئولية الاجتماعية على نوايا الشراء للمستهلك دراسة تطبيقية على عملاء البنوك التجارية', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17(1), pp. 837-884. doi: 10.21608/masf.2025.416681
نافع, أ.د. وجيه عبد الستار, عبدالمجيد, إيمان عمادالدين. تأثير المسئولية الاجتماعية على نوايا الشراء للمستهلك دراسة تطبيقية على عملاء البنوك التجارية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2025; 17(1): 837-884. doi: 10.21608/masf.2025.416681
تأثير المسئولية الاجتماعية على نوايا الشراء للمستهلك دراسة تطبيقية على عملاء البنوك التجارية
1أستاذ إدارة الموارد البشرية , رئيس قسم إدارة الأعمال كلية التجارة - جامعة مدينة السادات
2معيدة بقسم إدارة الأعمال , المعهد العالي للعلوم الإدارية ببني سويف
تاريخ الاستلام: 10 مارس 2025،
تاريخ القبول: 10 مارس 2025
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى المسئولية الاجتماعية بالبنوك التجارية ببني سويف من وجهة نظر عملاء البنوك التجارية، وكذلك التعرف على درجة نوايا الشراء لدى عملاء تلك البنوك، وتحديد نوع وقوة واتجاه العلاقة بين المسئولية الاجتماعية و نوايا الشراء لدى العملاء. ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم قائمة استقصاء مكونة من 41 عبارة، وتوزيعها على عينة مقدارها 384 مفردة من مجتمع البحث، وتم تجميع آرائهم وتحليلها إحصائياً. وقد أظهرت نتائج تحليل البيانات إلى أن مفهوم المسئولية الإجتماعية لدى عملاء البنوك التجارية ببني سويف تتوافر بدرجة مرتفعة، كما أن مستوى نوايا الشراء لدى عملاء البنوك التجارية ببني سويف جاء بدرجة مرتفعة، وتوصل البحث إلى وجود علاقة إرتباط إيجابية بين المسئولية الإجتماعية ونوايا الشراء، وكذلك وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد المسئولية الإجتماعية على نوايا الشراء. وفي نهاية البحث وفي ضوء نتائج التحليل الاحصائي للبيانات، تم وضع مجموعة من التوصيات التي تساهم في تعزيز المسئولية الإجتماعية، وذلك لتحسين نوايا الشراء.