• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 12 (2021)
المجلد المجلد 11 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2019)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2014)
القاضى, د.كريم محمد حافظ توفيق. (2025). أثر تطبيق تقنيات التعلم الاّلي علي مراحل عملية المراجعة الخارجية للكشف عن الاحتيال المحاسبي "دليل عملي من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 17(1), 83-149. doi: 10.21608/masf.2025.416696
د.كريم محمد حافظ توفيق القاضى. "أثر تطبيق تقنيات التعلم الاّلي علي مراحل عملية المراجعة الخارجية للكشف عن الاحتيال المحاسبي "دليل عملي من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية"". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 17, 1, 2025, 83-149. doi: 10.21608/masf.2025.416696
القاضى, د.كريم محمد حافظ توفيق. (2025). 'أثر تطبيق تقنيات التعلم الاّلي علي مراحل عملية المراجعة الخارجية للكشف عن الاحتيال المحاسبي "دليل عملي من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية"', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 17(1), pp. 83-149. doi: 10.21608/masf.2025.416696
القاضى, د.كريم محمد حافظ توفيق. أثر تطبيق تقنيات التعلم الاّلي علي مراحل عملية المراجعة الخارجية للكشف عن الاحتيال المحاسبي "دليل عملي من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 2025; 17(1): 83-149. doi: 10.21608/masf.2025.416696

أثر تطبيق تقنيات التعلم الاّلي علي مراحل عملية المراجعة الخارجية للكشف عن الاحتيال المحاسبي "دليل عملي من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية"

المقالة 2، المجلد 17، العدد 1، مارس 2025، الصفحة 83-149  XML PDF (2.87 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/masf.2025.416696
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
د.كريم محمد حافظ توفيق القاضى
مدرس المحاسبة والمراجعة بقسم نظم معلومات الاعمال المعهد العالي للسياحة والفنادق والحاسب الالى السيوف الاسكندرية
تاريخ الاستلام: 10 مارس 2025،  تاريخ القبول: 10 مارس 2025 
المستخلص
      تجسد الهدف الرئيسي للبحث في دراسة وتحليل تطبيق تقنيات التعلم الاّلي علي الكشف عن الاحتيال المحاسبي, ودراسة وتحليل تقنيات التعلم الاّلي بأنواعها ومخاطرها ومعوقات تطبيقها, كما يهدف ايضاً الي دراسة وتحليل تقنيات التعلم الاّلي علي مراحل عملية المراجعة الخارجية علي الكشف عن الاحتيال المحاسبي. وقدم الباحث منهجية نظرية ترتكز على ثلاثة أقسام رئيسية ترتبط بمتغيرات البحث وتحقق أهدافه، وكذلك دراسة تطبيقية ميدانية على عينة مكونة من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية خلال فترة تتراوح 7 شهور بواقع 145 مشاهدة، وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية من خلال برنامج SPSS  لتحليل البيانات لاختبار الفروض.
      وتوصل الباحث إلى العديد من النتائج أهمها: تسهم تقنيات التعلم الاّلي في تحسين الكشف عن الاحتيال المحاسبي بالشركات المقيدة بالبورصة المصرية. فضلاً على وجود علاقة إيجابية معنوية بين أثر تطبيق تقنيات التعلم الاّلي ومراحل عملية المراجعة الخارجية (مرحلة قبول التكليف, ومرحلة التخطيط, ومرحلة جمع الأدلة, ومرحلة التقرير النهائي) للكشف عن الاحتيال المحاسبي في البيئة  المصرية.
الكلمات الرئيسية
التعلم الاّلي؛ مراحل المراجعة الخارجية؛ الاحتيال المحاسبي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 175
تنزیل PDF: 367
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.