القاضى, د.كريم محمد حافظ توفيق. (2025). أثر تطبيق تقنيات التعلم الاّلي علي مراحل عملية المراجعة الخارجية للكشف عن الاحتيال المحاسبي "دليل عملي من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17(1), 83-149. doi: 10.21608/masf.2025.416696
د.كريم محمد حافظ توفيق القاضى. "أثر تطبيق تقنيات التعلم الاّلي علي مراحل عملية المراجعة الخارجية للكشف عن الاحتيال المحاسبي "دليل عملي من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية"". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17, 1, 2025, 83-149. doi: 10.21608/masf.2025.416696
القاضى, د.كريم محمد حافظ توفيق. (2025). 'أثر تطبيق تقنيات التعلم الاّلي علي مراحل عملية المراجعة الخارجية للكشف عن الاحتيال المحاسبي "دليل عملي من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية"', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17(1), pp. 83-149. doi: 10.21608/masf.2025.416696
القاضى, د.كريم محمد حافظ توفيق. أثر تطبيق تقنيات التعلم الاّلي علي مراحل عملية المراجعة الخارجية للكشف عن الاحتيال المحاسبي "دليل عملي من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2025; 17(1): 83-149. doi: 10.21608/masf.2025.416696
أثر تطبيق تقنيات التعلم الاّلي علي مراحل عملية المراجعة الخارجية للكشف عن الاحتيال المحاسبي "دليل عملي من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية"
مدرس المحاسبة والمراجعة بقسم نظم معلومات الاعمال المعهد العالي للسياحة والفنادق والحاسب الالى السيوف الاسكندرية
تاريخ الاستلام: 10 مارس 2025،
تاريخ القبول: 10 مارس 2025
المستخلص
تجسد الهدف الرئيسي للبحث في دراسة وتحليل تطبيق تقنيات التعلم الاّلي علي الكشف عن الاحتيال المحاسبي, ودراسة وتحليل تقنيات التعلم الاّلي بأنواعها ومخاطرها ومعوقات تطبيقها, كما يهدف ايضاً الي دراسة وتحليل تقنيات التعلم الاّلي علي مراحل عملية المراجعة الخارجية علي الكشف عن الاحتيال المحاسبي. وقدم الباحث منهجية نظرية ترتكز على ثلاثة أقسام رئيسية ترتبط بمتغيرات البحث وتحقق أهدافه، وكذلك دراسة تطبيقية ميدانية على عينة مكونة من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية خلال فترة تتراوح 7 شهور بواقع 145 مشاهدة، وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية من خلال برنامج SPSS لتحليل البيانات لاختبار الفروض. وتوصل الباحث إلى العديد من النتائج أهمها: تسهم تقنيات التعلم الاّلي في تحسين الكشف عن الاحتيال المحاسبي بالشركات المقيدة بالبورصة المصرية. فضلاً على وجود علاقة إيجابية معنوية بين أثر تطبيق تقنيات التعلم الاّلي ومراحل عملية المراجعة الخارجية (مرحلة قبول التكليف, ومرحلة التخطيط, ومرحلة جمع الأدلة, ومرحلة التقرير النهائي) للكشف عن الاحتيال المحاسبي في البيئة المصرية.