طه, ا.د/ حسنين السيد, حسام الدين, هبه حسين سعيد. (2025). مصداقية العلامة التجارية كمتغير وسيط فى العلاقة بين الشائعات عبر مواقع التواصل الإجتماعي ونوايا تحول المتبرعين دراسة تطبيقية على بعض المؤسسات الخيرية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17(1), 781-835. doi: 10.21608/masf.2025.417525
ا.د/ حسنين السيد طه; هبه حسين سعيد حسام الدين. "مصداقية العلامة التجارية كمتغير وسيط فى العلاقة بين الشائعات عبر مواقع التواصل الإجتماعي ونوايا تحول المتبرعين دراسة تطبيقية على بعض المؤسسات الخيرية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17, 1, 2025, 781-835. doi: 10.21608/masf.2025.417525
طه, ا.د/ حسنين السيد, حسام الدين, هبه حسين سعيد. (2025). 'مصداقية العلامة التجارية كمتغير وسيط فى العلاقة بين الشائعات عبر مواقع التواصل الإجتماعي ونوايا تحول المتبرعين دراسة تطبيقية على بعض المؤسسات الخيرية', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17(1), pp. 781-835. doi: 10.21608/masf.2025.417525
طه, ا.د/ حسنين السيد, حسام الدين, هبه حسين سعيد. مصداقية العلامة التجارية كمتغير وسيط فى العلاقة بين الشائعات عبر مواقع التواصل الإجتماعي ونوايا تحول المتبرعين دراسة تطبيقية على بعض المؤسسات الخيرية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2025; 17(1): 781-835. doi: 10.21608/masf.2025.417525
مصداقية العلامة التجارية كمتغير وسيط فى العلاقة بين الشائعات عبر مواقع التواصل الإجتماعي ونوايا تحول المتبرعين دراسة تطبيقية على بعض المؤسسات الخيرية
1أستاذ إدارة الموارد البشرية وعميد كلية التجارة الأسبق جامعة مدينة السادات
2باحثة ماجستير تخصص إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 15 مارس 2025،
تاريخ القبول: 15 مارس 2025
المستخلص
اهتم البحث الحالي بتحديد نوع وطبيعة العلاقة بين الشائعات علي مواقع التواصل الإجتماعي ونوايا تحول المتبرعين للجمعيات الخيرية محل الدراسة، تحديد نوع وطبيعة العلاقة بين مصداقية العلامة التجارية ونوايا تحول المتبرعين للجمعيات الخيرية محل الدراسة، تحديد نوع وطبيعة العلاقة بين الشائعات علي مواقع التواصل الإجتماعي ومصداقية العلامة التجارية للجمعيات الخيرية محل الدراسة، التعرف على دور مصداقية العلامة التجارية بأبعادها المخلتفة في العلاقة بين الشائعات علي مواقع التواصل الإجتماعي ونوايا تحول المتبرعين للجمعيات الخيرية محل الدراسة، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها (370) مفردة من المتبرعين للجمعيات الخيرية، وقد أظهرت التنائج إن استمرارية المتبرع فى التعامل مع الجمعيات الخيرية ترتبط بشكل مباشر بوجود تكاليف التحول، بحيث كلما زادت هذه التكاليف زادت نية المتبرع فى الاستمرار مع الجمعيات الخيرية، كما بينت وجود إختلافات ذات دلالة إحصائية فى إدراكات متبرعي الجمعيات الخيرية حول تأثير الشائعات عبر مواقع التواصل الإجتماعي بإختلاف خصائصهم الديموجرافية، وعدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية فى إدراكات متبرعي الجمعيات الخيرية حول مصداقية العلامة التجارية للجمعيات الخيرية باختلاف خصائصهم الديموجرافية، وعدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية فى إدراكات متبرعي الجمعيات الخيرية حول نوايا تحولهم باختلاف خصائصهم الديموجرافية، حيث يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية بين الشائعات عبر مواقع التواصل الإجتماعي وأبعاده على نوايا تحول المتبرع للجمعيات الخيرية محل الدراسة، ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين الشائعات عبر مواقع التواصل الإجتماعي بأبعادها على مصداقية العلامة التجارية للجمعيات الخيرية محل الدراسة، كما يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية بين مصداقية العلامة التجارية وأبعادها على نوايا تحول المتبرعين للجمعيات الخيرية محل الدراسة، ووجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين الشائعات عبر مواقع التواصل الإجتماعي ونوايا تحول المتبرعين بتوسيط مصداقة العلامة التجارية للجمعيات الخيرية محل الدراسة، وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة العمل على تشديد الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي بأشكالها كافة واتخاذ جميع الإجراءات الرادعة للحسابات الوهمية والحسابات التي تروج الشائعات، ويوصي الباحثان المؤسسات الخيرية والتي لها دور كبير فى التأثير على المتبرعين، بعمل العديد من برامج التوعية لإيجابيات المنتجات وأيضًا السلبيات للحفاظ على العميل والبيئة.