حجازى, د/ نجلاء فريد. (2025). النمذجة البنائية للعلاقات بين ابعاد رأس المال النفسي والإبداع التسويقى والميزة التنافسية لدى البنوك التجارية المصرية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17(2), 115-162. doi: 10.21608/masf.2025.364220.1179
د/ نجلاء فريد حجازى. "النمذجة البنائية للعلاقات بين ابعاد رأس المال النفسي والإبداع التسويقى والميزة التنافسية لدى البنوك التجارية المصرية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17, 2, 2025, 115-162. doi: 10.21608/masf.2025.364220.1179
حجازى, د/ نجلاء فريد. (2025). 'النمذجة البنائية للعلاقات بين ابعاد رأس المال النفسي والإبداع التسويقى والميزة التنافسية لدى البنوك التجارية المصرية', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17(2), pp. 115-162. doi: 10.21608/masf.2025.364220.1179
حجازى, د/ نجلاء فريد. النمذجة البنائية للعلاقات بين ابعاد رأس المال النفسي والإبداع التسويقى والميزة التنافسية لدى البنوك التجارية المصرية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2025; 17(2): 115-162. doi: 10.21608/masf.2025.364220.1179
النمذجة البنائية للعلاقات بين ابعاد رأس المال النفسي والإبداع التسويقى والميزة التنافسية لدى البنوك التجارية المصرية
أستاذ إدارة الأعمال مساعد , المعهد الكندي العالي للادارة
تاريخ الاستلام: 27 يونيو 2025،
تاريخ القبول: 10 يونيو 2025
المستخلص
تهدف الدراسة الحاليه الى التوصل الى نموذج بنائى يفسر سببية العلاقات بين رأس المال النفسي بابعادة ( الكفاءة الذاتية ,المرونة , التفاؤل , الامل ) , والإبداع التسويقى والميزه التنافسيه ، وتكونت عينه الدراسه من (65) العاملين باداره التسويق فى كل من البنك الاهلى المصرى ,والبنك المصرى الخليجى ,وتم تطبيق ادوات الدراسه عليهم والمتمثله فى: مقياس راس المال النفسيى (luthans et al(, 2007, مقياس الابداع التسويقى ، سالم واخرون ( 2011) ,مقياس الميزه التنافسيه سالم واخرون (2011) . وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفى التحليلى وذلك بغرض ترتيب أبعاد راس المال النفسى من حيث قوة التاثير والاهمية على تحقيق الميزه التنافسيه من خلال الابداع التسويقى بالبنوك التجاريه المصريه . واسفرت نتائج الدراسه عن امكانيه التنبو بالميزة التنافسيه من خلال توفر ابعاد راس المال النفسى والابداع التسويقى ,وتوصلت الدراسه الى نموذج بنائى يوضح سببيه العلاقات بين ابعاد راس الل النفسى الابداع التسويقى والميزه التنافسيه لدى العاملين باداره التسيويق بالبنوك التجاريه المصريه.