• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 12 (2021)
المجلد المجلد 11 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2019)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2014)
منصور, محمود عبدالنبي عبدالسميع منصور. (2025). العلاقة بين التسويق الحسي وتحقيق التوجه الريادي في مستشفي العربي بمحافظة المنوفية (دراسة حالة). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 17(2), 297-326. doi: 10.21608/masf.2025.343759.1155
محمود عبدالنبي عبدالسميع منصور منصور. "العلاقة بين التسويق الحسي وتحقيق التوجه الريادي في مستشفي العربي بمحافظة المنوفية (دراسة حالة)". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 17, 2, 2025, 297-326. doi: 10.21608/masf.2025.343759.1155
منصور, محمود عبدالنبي عبدالسميع منصور. (2025). 'العلاقة بين التسويق الحسي وتحقيق التوجه الريادي في مستشفي العربي بمحافظة المنوفية (دراسة حالة)', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 17(2), pp. 297-326. doi: 10.21608/masf.2025.343759.1155
منصور, محمود عبدالنبي عبدالسميع منصور. العلاقة بين التسويق الحسي وتحقيق التوجه الريادي في مستشفي العربي بمحافظة المنوفية (دراسة حالة). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 2025; 17(2): 297-326. doi: 10.21608/masf.2025.343759.1155

العلاقة بين التسويق الحسي وتحقيق التوجه الريادي في مستشفي العربي بمحافظة المنوفية (دراسة حالة)

المقالة 8، المجلد 17، العدد 2، يونيو 2025، الصفحة 297-326  XML PDF (826.36 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/masf.2025.343759.1155
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمود عبدالنبي عبدالسميع منصور منصور email
جامعة العريش كلية التجارة
تاريخ الاستلام: 01 يونيو 2025،  تاريخ القبول: 01 يونيو 2025 
المستخلص
   يهدف هذا البحث إلي دراسة نوع العلاقة بين التسويق الحسي ودوره في تحقيق التوجه الريادي في مستشفي العربي في محافظة المنوفية ، حيث يعتبر من أحدث الأساليب التي لجأ إليها رجال التسويق في ظل المنافسة الشديدة ، مع عدم قرة الاأساليب التقليدية للتسويق في تحقيق الريادة الكاملة للمنظمات الحديثة مع تعقد فهم وإدراك سلوكيات العميل، سعياً منهم في التأثير علي متلقي الخدمات العلاجية وخلق الرغبة لديه في العودة إلي التعامل مرة أخري مع خدمات المستشفي المتنوعة ، وذلك من خلال الالمام بكافة الجوانب النظرية للموضوع وتعزيزها، استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بالتطبيق علي عينة من العاملين في المستشفي قدرت بـ 261 مفردة عينة عشوائية بسيطة، وتم الاعتماد علي الاستبيان في جمع البيانات، وقدتم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS إصدار 25.
    توصلت الدراسة إلي العديد من النتائج أهمها: أن التسويق الحسي لا يزال مجهول كعلم سواء من جانب عملاء المستشفي أو من جانب المسوقين ، ولكنه يطبق في الحقيقة بطريقه عفوية وجزئية ظهر ذلك بصورة واضحة من خلال الدراسة الإستطلاعية التي أجراها الباحث علي 20 مفرده من مجتمع البحث من العاملين في مستشفي العربي في محافظة المنوفية ، كما أن للتسويق الحسي علاقة موجبة وطردية في تحقيق التوجه الريادي لمستشفي العربي في محافظة المنوفية من خلال أبعاده المختلفة.
الكلمات الرئيسية
التسويق الحسي؛ التوجه الريادي؛ مستشفي العربي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 41
تنزیل PDF: 39
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.