• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2022)
العدد العدد 3
ملحق١
العدد العدد 3
العدد العدد 2
ملحق1
العدد العدد 2
العدد العدد 1
العدد الاستثنائى
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 12 (2021)
المجلد المجلد 11 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2019)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2014)
طه, أ.د/ حسنين السيد, نافع, وجيه عبد الستار محمد, ياسين, ربيعه محمد محمود. (2022). دور القيادة الروحية في تحسين مستوى التعلم التنظيمي دراسة تطبيقية على المستشفيات الجامعية بمحافظة المنوفية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 13(1), 1-51. doi: 10.21608/masf.2022.228726
أ.د/ حسنين السيد طه; وجيه عبد الستار محمد نافع; ربيعه محمد محمود ياسين. "دور القيادة الروحية في تحسين مستوى التعلم التنظيمي دراسة تطبيقية على المستشفيات الجامعية بمحافظة المنوفية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 13, 1, 2022, 1-51. doi: 10.21608/masf.2022.228726
طه, أ.د/ حسنين السيد, نافع, وجيه عبد الستار محمد, ياسين, ربيعه محمد محمود. (2022). 'دور القيادة الروحية في تحسين مستوى التعلم التنظيمي دراسة تطبيقية على المستشفيات الجامعية بمحافظة المنوفية', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 13(1), pp. 1-51. doi: 10.21608/masf.2022.228726
طه, أ.د/ حسنين السيد, نافع, وجيه عبد الستار محمد, ياسين, ربيعه محمد محمود. دور القيادة الروحية في تحسين مستوى التعلم التنظيمي دراسة تطبيقية على المستشفيات الجامعية بمحافظة المنوفية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 2022; 13(1): 1-51. doi: 10.21608/masf.2022.228726

دور القيادة الروحية في تحسين مستوى التعلم التنظيمي دراسة تطبيقية على المستشفيات الجامعية بمحافظة المنوفية

المقالة 10، المجلد 13، العدد 1، مارس 2022، الصفحة 1-51  XML PDF (1.86 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/masf.2022.228726
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ.د/ حسنين السيد طه email 1؛ وجيه عبد الستار محمد نافع email orcid 2؛ ربيعه محمد محمود ياسين email 1
1إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
2کلية التجارة – جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 03 مارس 2022،  تاريخ القبول: 03 مارس 2022 
المستخلص
    تناول البحث الحالي التعرف على دور القيادة الروحية في تحسين مستوى التعلم التنظيمي بالتطبيق على المستشفيات الجامعية بمحافظة المنوفية، وقد تناولت الدراسة الميدانية دور القيادة الروحية في تحسين مستوى التعلم التنظيمي من خلال اعداد قائمة استقصاء وتوزيعها على عينة قوامها 331 مفردة من الأطباء والصيادلة وهيئة التمريض وفني التحاليل والأشعة بالمستشفيات الجامعية بمحافظة المنوفية، وبلغت القوائم المستلمة والصحيحة 301 قائمة استقصاء بنسبة 91% ، وقد تم اجراء التحليل الإحصائي عن طريق عدد من الأساليب والاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات کأسلوب تحليل التمايز المتعدد، وأسلوب الارتباط وأسلوب الانحدار المتعدد، وأسلوب تحليل التباين أحادي الاتجاه وذلک من خلال حزمة البرامج الإحصائية الجاهزة SPSS .
   وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أمکن التوصل إلى مجموعة من التوصيات التي يمکن أن تساهم في تعزيز تحسين مستوى التعلم التنظيمي بالمستشفيات الجامعية بمحافظة المنوفية کان من أهمها الاهتمام بالقادة ودعم دورهم في تحسين مستوى التعلم التنظيمي، إتاحة الفرصة للعاملين لتطوير أنفسهم عن طريق تنمية قدراتهم بتقديم مجموعة من الدورات التدريبية، إنشاء نظام اتصال فعال يدعم عملية سرعة الاستجابة لکل من العاملين بالمستشفى والعملاء المستفيدين من الخدمات التي تقدمها المستشفى، والنتائج التي توصلت إليها تشير إلى وجود مجالات لبحوث أخرى مستقبلية.
The current study aims to identify the role of spiritual leadership in improving the Organizational learning by applying to university hospitals in Menoufia Governorate,  by preparing a survey list and distributing it to a sample of 331 individual doctors, pharmacists, nursing staff and technicians and the received and correct lists reached 301 survey lists with a percentage of 91%, and the statistical analysis was carried out through a number of appropriate methods and statistical tests to the nature of the data, such as the method of multiple discrimination analysis, the correlation method, the multiple regression method, and the one-way analysis of variance method. Through the ready-made statistical software package SPSS.
   In light of the results reached, it was possible to reach a set of recommendations that could contribute to enhancing the Organizational learning in university hospitals in Menoufia Governorate, the most important of which was the concern of leaders and support for their role in improving the level of Organizational learning, providing the opportunity for workers to develop themselves by developing their capabilities. By providing a set of training courses, establishing an effective communication system that supports the speed of response process for both hospital employees and clients benefiting from the services provided by the hospital, and its findings indicate the existence of other areas for future research.
الكلمات الرئيسية
کأسلوب تحليل التمايز المتعدد؛ وأسلوب الارتباط؛ أسلوب الانحدار المتعدد،؛ وأسلوب تحليل التباين أحادي الاتجاه البرامج الإحصائية الجاهزة SPSS؛ التعلم التنظيمي بالمستشفيات الجامعية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 225
تنزیل PDF: 652
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.