• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2022)
العدد العدد 3
ملحق١
العدد العدد 3
العدد العدد 2
ملحق1
العدد العدد 2
العدد العدد 1
العدد الاستثنائى
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 12 (2021)
المجلد المجلد 11 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2019)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2014)
Eid, Ayman, العليوي, ريم علي صالح علي حسين. (2022). دور العلاقات العامة الالکترونية في بناء الصورة الذهنية للفنادق الکويتية ( دراسة تطبيقية ). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 13(1), 1-40. doi: 10.21608/masf.2022.228745
Ayman Eid; ريم علي صالح علي حسين العليوي. "دور العلاقات العامة الالکترونية في بناء الصورة الذهنية للفنادق الکويتية ( دراسة تطبيقية )". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 13, 1, 2022, 1-40. doi: 10.21608/masf.2022.228745
Eid, Ayman, العليوي, ريم علي صالح علي حسين. (2022). 'دور العلاقات العامة الالکترونية في بناء الصورة الذهنية للفنادق الکويتية ( دراسة تطبيقية )', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 13(1), pp. 1-40. doi: 10.21608/masf.2022.228745
Eid, Ayman, العليوي, ريم علي صالح علي حسين. دور العلاقات العامة الالکترونية في بناء الصورة الذهنية للفنادق الکويتية ( دراسة تطبيقية ). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 2022; 13(1): 1-40. doi: 10.21608/masf.2022.228745

دور العلاقات العامة الالکترونية في بناء الصورة الذهنية للفنادق الکويتية ( دراسة تطبيقية )

المقالة 11، المجلد 13، العدد 1، مارس 2022، الصفحة 1-40  XML PDF (751.05 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/masf.2022.228745
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
Ayman Eid email 1؛ ريم علي صالح علي حسين العليوي* 2
1ادارة الاعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
2وزارة المالية الکويتية
تاريخ الاستلام: 03 مارس 2022،  تاريخ القبول: 03 مارس 2022 
المستخلص
في ظل  تزايد أهمية العلاقات العامة بشکلٍ مستمر بغرض إقامة العلاقات مع بيئة العمل التي تُحيط بالمنظمات وذلک ضمانًا لحسن سير العمل بها. وبرغم تفاوت الاهتمام بالعلاقات العامة بالمنظمات إلا أن الحاجة إليها أصبحت مُلحة خاصة في الوقت الراهن في وقت التطور التکنولوجي الهائل، کما أن الاتفاق على مختلف أنشطتها وتنفيذ البرامج الخاصة بها لا يُعتبر رفاهية بل صار له مبرراته الموضوعية، حيث أصبح التطور في استخدام العلاقات العامة في دول العالم المتقدم يحدث منذ أن بدأت ممارستها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وهو القرن الذي تميز نصفه الأخير بحدوث الثورة الصناعية، وکانت الأوضاع الجديدة التي نتجت عن هذه الثورة الصناعية هي العامل الأساسي الذي أدى إلى بروز حاجة ملحة لنشاط جديد، يهتم بعلاقة المؤسسات الصناعية والتجارية الضخمة مع الجماهير العريضة التي تتعامل معها، ولهذا فقد أخذت العلاقات العامة في التطور والنمو والوضوح والتبلور بنفس  التزاحم والقوة والسرعة التي شهدتها في تلک الفترة المؤسسات الصناعية والتجارية والخدمية. أما من استخدام الاصطلاح لأول مرة، فقد کان دورمان إيتون، فهو أول من استخدم عام ١٨٨٢ عبارة "العلاقات العامة ومستلزمات المهنة الشرعية"، إلا أن الاستخدام الحقيقي للعلاقات العامة طبقًا للمفهوم الحديث لهذا الاصطلاح لم يتم إلا على يد أيفي ليد بيترلى الذي استطاع بفکره الثاقب أن يدرک أن النشر وحده لا يکفى، إذ لابد أن يدعم ذلک النشر عمل جيد يذاع للجمهور ليعرف عنه، ومن ثم تطور مفهوم العلاقات العامة من إدارة منفصلة في المنظمة إلى إدارة تتبع ممارسات إدارة التسويق.
وعلي الجانب الآخر بدأ مفهوم الصورة الذهنية للمنظمات في الظهور مع نهايات القرن التاسع عشر حين أدرکت المنظمات أهمية دراسة ومعرفة الصورة الذهنية الراسخة في أذهان الجماهير، خلال فترة زمنية محددة، حيث تمثل الصورة الذهنية للمنظمات واحدة من أهم المکتسبات الرئيسية التي  تراعيها إدارات المنظمات وتوليها درجة کبيرة من الأهمية، وخصوصاً عندما قام الکاتب الأمريکي" Lee Bristol" بنشر کتابه عن "تطوير صورة المنظمة" وأوضح من خلاله الأثر الکبير الذي يمکن أن تحققه الصورة الذهنية للمنظمات في تحقيق العديد من المزايا على المدى الطويل والقصير.
وقد تزايد الاهتمام بموضوع الصورة الذهنية وأهميتها بالنسبة للمجتمعات وللمنظمات نظراً للقيمة التي تؤديها في تشکيل الآراء، وتکوين الانطباعات الحقيقية وخلق السلوک الإيجابي للأفراد تجاه المنظمة، حيث أصبح بناء الصورة الطيبة هدفاً تسعى إليه المنظمات التي ترجو النجاح, وقد أدرکت المنظمات أهمية دراسة وقياس الصورة الذهنية للمنظمة في أذهان جماهيرها، لکي تبني السياسات والاستراتيجيات التي تعنى بتحسين الانطباعات والمعارف الذهنية للجماهير وتصوراتها لدى الجمهور، والحرص على إيجاد مکانة لصورتها لدى الآخرين، بهدف إيجاد القبول لمنتجاتها وخدماتها وتسويقها على نطاق واسع ، سواء کان المنتج مادياً أو فکرياً أو ثقافياً.
الكلمات الرئيسية
علاقة المؤسسات الصناعية والتجارية؛ الصورة الذهنية للمنظمات؛ الفنادق الکويتية؛ صورتها الذهنية؛ العلاقات العامة الالکترونية؛ الحوار التفاعلي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 435
تنزیل PDF: 589
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.