طه, أ.د/ حسنين السيد, العازمي, فهد زيد عايش. (2022). دور التحول الرقمي في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنيين " دراسة تطبيقية ". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), 1059-1078. doi: 10.21608/masf.2022.243380
أ.د/ حسنين السيد طه; فهد زيد عايش العازمي. "دور التحول الرقمي في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنيين " دراسة تطبيقية "". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13, 3, 2022, 1059-1078. doi: 10.21608/masf.2022.243380
طه, أ.د/ حسنين السيد, العازمي, فهد زيد عايش. (2022). 'دور التحول الرقمي في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنيين " دراسة تطبيقية "', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), pp. 1059-1078. doi: 10.21608/masf.2022.243380
طه, أ.د/ حسنين السيد, العازمي, فهد زيد عايش. دور التحول الرقمي في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنيين " دراسة تطبيقية ". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2022; 13(3): 1059-1078. doi: 10.21608/masf.2022.243380
دور التحول الرقمي في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنيين " دراسة تطبيقية "
1إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
2إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 31 مارس 2022،
تاريخ القبول: 31 مارس 2022
المستخلص
اهتم البحث الحالي بتوصيف أبعاد التحول الرقمي وجودة الخدمات المقدمة للمواطنيين ، بالإضافة إلى تحديد نوع وقوة العلاقة بين أبعاد التحول الرقمي وجودة الخدمات المقدمة للمواطنيين ، ولتحقيق ذلک تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها 340 مواطن من مواطني دولة الکويت ، وقد أظهرت نتائج البحث أن واقع التحول الرقمي متوسط على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها، ووجد أن مستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنيين کان متوسطاً على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها ، وبينت نتائج البحث عدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي التحول الرقمي باختلاف الخصائص الديموجرافية، وعدم وجود اختلافات بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي جودة الخدمات المقدمة للمواطنيين باختلاف الخصائص الديموجرافية، وکشفت النتائج أن هناک علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين أبعاد التحول الرقمي و أبعاد جودة الخدمات المقدمة للمواطنيين، وتوصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات لتدعيم جودة الخدمات المقدمة للمواطنيين في الکويت من خلال الإهتمام بالتحول الرقمي