دور التحول الرقمي في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنيين " دراسة تطبيقية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات

المستخلص

اهتم البحث الحالي بتوصيف أبعاد التحول الرقمي وجودة الخدمات المقدمة للمواطنيين ، بالإضافة إلى تحديد نوع  وقوة العلاقة بين أبعاد التحول الرقمي وجودة الخدمات المقدمة للمواطنيين ، ولتحقيق ذلک تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها 340 مواطن من مواطني دولة الکويت ، وقد أظهرت نتائج البحث أن واقع التحول الرقمي متوسط على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها، ووجد أن مستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنيين کان متوسطاً على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها ، وبينت نتائج البحث عدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي التحول الرقمي باختلاف الخصائص الديموجرافية، وعدم وجود اختلافات بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي جودة الخدمات المقدمة للمواطنيين باختلاف الخصائص الديموجرافية، وکشفت النتائج أن هناک علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين أبعاد التحول الرقمي و أبعاد جودة الخدمات المقدمة للمواطنيين، وتوصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات لتدعيم جودة الخدمات المقدمة للمواطنيين في الکويت من خلال الإهتمام بالتحول الرقمي

الكلمات الرئيسية