اسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, المطيري, علي طلال فيحان علي الشريف. (2022). دور الاستخبارات التسويقية في تحقيق التميز المؤسسي " دراسة تطبيقية ". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), 1116-1142. doi: 10.21608/masf.2022.243386
د/ عمار فتحى موسى اسماعيل; علي طلال فيحان علي الشريف المطيري. "دور الاستخبارات التسويقية في تحقيق التميز المؤسسي " دراسة تطبيقية "". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13, 3, 2022, 1116-1142. doi: 10.21608/masf.2022.243386
اسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, المطيري, علي طلال فيحان علي الشريف. (2022). 'دور الاستخبارات التسويقية في تحقيق التميز المؤسسي " دراسة تطبيقية "', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), pp. 1116-1142. doi: 10.21608/masf.2022.243386
اسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, المطيري, علي طلال فيحان علي الشريف. دور الاستخبارات التسويقية في تحقيق التميز المؤسسي " دراسة تطبيقية ". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2022; 13(3): 1116-1142. doi: 10.21608/masf.2022.243386
دور الاستخبارات التسويقية في تحقيق التميز المؤسسي " دراسة تطبيقية "
1إدارة الأعمال , کلية التجارة ; جامعة مدينة السادات
2إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 31 مارس 2022،
تاريخ القبول: 31 مارس 2022
المستخلص
اهتم البحث الحالي بتوصيف أبعاد الإستخبارات التسويقية والتميز المؤسسي في الجمارک الکويتية ، بالإضافة إلى تحديد نوع وقوة العلاقة بين أبعاد الإستخبارات التسويقية والتميز المؤسسي ، ولتحقيق ذلک تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها 360 موظف من موظفي الجمارک الکويتية، وقد أظهرت نتائج البحث أن واقع الإستخبارات التسويقية متوسط على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعادها، ووجد أن مستوى التميز المؤسسي کان متوسطاً على المستوى الإجمالي وبالنسبة لکل بعد من أبعاده ، وبينت نتائج البحث عدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي الإستخبارات التسويقية باختلاف الخصائص الديموجرافية، وعدم وجود اختلافات بين إدراک المستقصي منهم حول مستوي التميز المؤسسي باختلاف الخصائص الديموجرافية، وکشفت النتائج أن هناک علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين أبعاد الإستخبارات التسويقية و أبعاد التميز المؤسسي، وتوصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات لتدعيم التميز المؤسسي للجمارک الکويتية من خلال الإهتمام بالإستخبارات التسويقية .