دور التحالفات الاستراتيجية فـي تحسين ربحية البنوک التجارية "دراسة تطبيقية على البنوک التجارية الکويتية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة الأعمال , کلية التجارة ,جامعة مدينة السادات

2 إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات

المستخلص

تتمثل أهداف الدراسة في التعرف على العلاقة بين التحالفات الاستراتيجية بأبعادها المختلفة المتمثلة في" الرؤية المشترکة، الاتصالات والتنسيق، التعاون، تسوية النزاعات" وبين ربحية البنوک التجارية، بالإضافة إلى التعرف على التأثيرات المباشرة لجميع المتغيرات على ربحية البنوک التجارية بدولة الکويت، کما هدفت الدراسة التعرف على الفروق المعنوية بين آراء عينة الدراسة حول أبعاد التحالفات الاستراتيجية.
اعتمدت الدراسة على العينة الطبقية من العاملين بالإدارة العليا والإدارة الوسطى بالبنوک التجارية بدولة الکويت (ن = 340)، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج السببي في تفسير العلاقة بين المتغيرات المستقلة والتابعة.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط معنوية طردية بين أبعاد التحالفات الاستراتيجية وبعضها البعض وبينها وبين ربحية البنوک التجارية، بالإضافة إلى وجود تأثير إيجابي بين المتغيرات المستقلة وربحية البنوک التجارية، کما توصلت النتائج إلى، وجود فروق معنوية بين آراء العينة حول أبعاد التحالفات الاستراتيجية وفقا للمتغيرات الديموغرافية المتمثلة في النوع، العمر، الخبرة، نوع الإدارة الذي ينتمي إليها عينة الدراسة. 

الكلمات الرئيسية