طه, أ.د/ حسنين السيد, الهندال, عبد الوهاب طعمة. (2022). تأثير القيادة الريادية على التميز المؤسسي دراسة تطبيقية على المؤسسات التعليمية الکويتية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), 1178-1208. doi: 10.21608/masf.2022.243393
أ.د/ حسنين السيد طه; عبد الوهاب طعمة الهندال. "تأثير القيادة الريادية على التميز المؤسسي دراسة تطبيقية على المؤسسات التعليمية الکويتية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13, 3, 2022, 1178-1208. doi: 10.21608/masf.2022.243393
طه, أ.د/ حسنين السيد, الهندال, عبد الوهاب طعمة. (2022). 'تأثير القيادة الريادية على التميز المؤسسي دراسة تطبيقية على المؤسسات التعليمية الکويتية', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), pp. 1178-1208. doi: 10.21608/masf.2022.243393
طه, أ.د/ حسنين السيد, الهندال, عبد الوهاب طعمة. تأثير القيادة الريادية على التميز المؤسسي دراسة تطبيقية على المؤسسات التعليمية الکويتية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2022; 13(3): 1178-1208. doi: 10.21608/masf.2022.243393
تأثير القيادة الريادية على التميز المؤسسي دراسة تطبيقية على المؤسسات التعليمية الکويتية
إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 31 مارس 2022،
تاريخ القبول: 31 مارس 2022
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى ممارسة القيادة الريادية من وجهة نظر العاملين بالمؤسسات التعليمية بدولة الکويت، وکذلک مستوى التميز المؤسسي بتلک المؤسسات، وتحديد نوع وقوة العلاقة بين القيادة الريادية بأبعادها المختلفة والتميز المؤسسي، ودراسة تأثير القيادة الريادية على التميز المؤسسي. ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم قائمة استقصاء مکون من 34 عبارة، وبلغ حجم عينة البحث 384 مفردة، وتم توزيع قوائم الاستقصاء عليها، وبلغ عدد الاستمارات المجمعة والصالحة للتحليل (367 استمارة) بنسبة استجابة 95%، وتم تجميع آرائهم وتحليلها إحصائياً. وقد أظهرت نتائج البحث، أن ممارسات القيادة الريادية تتوافر بدرجة متوسطة لدى مجتمع البحث، کما أن مستوى التميز المؤسسي بالمؤسسات التعليمية موضوع الدراسة جاء بدرجة متوسطة، وتوصل البحث إلى وجود علاقة إرتباط إيجابية بين القيادة الريادية والتميز المؤسسي، وکذلک وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد القيادة الريادية على التميز المؤسسي. وفي نهاية البحث وفي ضوء نتائج التحليل الاحصائي للبيانات، تم وضع مجموعة من التوصيات التي تساهم في تعزيز ممارسات القيادة الريادية لدى العاملين بالمؤسسات التعليمية الکويتية، وذلک لرفع مستوى التميز المؤسسي.