عيد, د/ أيمن عادل عبد الفتاح, على, ضحي يحيي عزيز. (2022). تحليل البيانات الضخمة في ظل الرقمنة ودورها فى تحسين الأداء المؤسسي للبنوک التجارية ( دراسة تحليلية). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), 1281-1309. doi: 10.21608/masf.2022.243404
د/ أيمن عادل عبد الفتاح عيد; ضحي يحيي عزيز على. "تحليل البيانات الضخمة في ظل الرقمنة ودورها فى تحسين الأداء المؤسسي للبنوک التجارية ( دراسة تحليلية)". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13, 3, 2022, 1281-1309. doi: 10.21608/masf.2022.243404
عيد, د/ أيمن عادل عبد الفتاح, على, ضحي يحيي عزيز. (2022). 'تحليل البيانات الضخمة في ظل الرقمنة ودورها فى تحسين الأداء المؤسسي للبنوک التجارية ( دراسة تحليلية)', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 13(3), pp. 1281-1309. doi: 10.21608/masf.2022.243404
عيد, د/ أيمن عادل عبد الفتاح, على, ضحي يحيي عزيز. تحليل البيانات الضخمة في ظل الرقمنة ودورها فى تحسين الأداء المؤسسي للبنوک التجارية ( دراسة تحليلية). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2022; 13(3): 1281-1309. doi: 10.21608/masf.2022.243404
تحليل البيانات الضخمة في ظل الرقمنة ودورها فى تحسين الأداء المؤسسي للبنوک التجارية ( دراسة تحليلية)
1أدارة الاعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات
2المعهد العالي للعلوم التجارية , بالمحلة الکبرى
تاريخ الاستلام: 31 مارس 2022،
تاريخ القبول: 31 مارس 2022
المستخلص
الإطار العام للبحث: مقدمة البحث يعتبر علم البيانات من أکثر العلوم إثارة وشيوعًا في القرن الحادي والعشرين، نشهد عصر غير مسبوق من حيث کثافة البيانات التي کانت نتيجة لاتصالنا بالإنترنت؛ حيث إن کل شيء نقوم به يترک أثراً رقمياً مما يؤدى إلى ازدياد معدل نمو البيانات بسرعة، ويشير موقع Statista، إلى أنه اعتباراً من يناير 2021 ، کان هناک 4.66 مليار مستخدماً نشطاً للإنترنت في جميع أنحاء العالم ، ما يمثل 59.5% من سکان العالم. ومن هذا المجموع ،هناک 92.6٪ (4.32 مليار) يصل إلى الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة http://blog.naseej.com .کل ذلک جعل البيانات الضخمة الجيل القادم من الحوسبة التي تعمل على خلق قيمة من خلال مسح وتحليل البيانات، ولذلک بدأت دول العالم اليوم ومنها الدول العربية بالانتقال من عالم ذکاء الأعمال إلي عالم البيانات الضخمة Data Big وکيفية استغلاله في خلق الميزة التنافسية والتحول المؤسسي. حيث تعيش المؤسسات فى محيط يتميز بالمنافسة القوية وبتطورات سريعة ودائمة التغير والذي يولد تغيرات هامة داخل المؤسسة. مما يفرض عليها تغيير طريقة العمل لتواجه هذه التغيرات، وضرورة البحث عن إعادة التوازن فى أداء أعمالها والعمل على زيادة نوعية الخدمة وتحسين الأداء. لهذا بدء الترکيز على هذا الأخير وإعطائه أهمية کبيرة فى تسيير المؤسسات،فقد نال ولا يزال الإهتمام المتزايد من طرف الباحثين فى الإدارة، عليه فإن تحسين أداء المؤسسة يعتبر مشکلة معقدة فى ظل التقنيات وتغيير الأسواق، وفى نفس الوقت تحدى لا بد منه.(موسى، 2017). وفي هذا الصدد تتبنى الباحثة فکرة مؤداها أن تحسين الأداء المؤسسي في البنوک التجارية فى مصر إنما يرجع بالدرجة الأولى الى الإتجاه نحو تحليل البيانات الضخمة والإستفادة من کمية ونوعية البيانات والمعلومات الهائلة والمتدفقة باستمرار.