إسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, سعد, د/ بهاء الدين مسعد. (2022). إدمان العمل والإرتباط الوظيفي کمتغيرين وسيطين في العلاقة بين الريادة الإستراتيجية والأداء المستدام للجامعات المصرية (دراسة تطبيقية ). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 14(1), 1-70. doi: 10.21608/masf.2022.249909
د/ عمار فتحى موسى إسماعيل; د/ بهاء الدين مسعد سعد. "إدمان العمل والإرتباط الوظيفي کمتغيرين وسيطين في العلاقة بين الريادة الإستراتيجية والأداء المستدام للجامعات المصرية (دراسة تطبيقية )". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 14, 1, 2022, 1-70. doi: 10.21608/masf.2022.249909
إسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, سعد, د/ بهاء الدين مسعد. (2022). 'إدمان العمل والإرتباط الوظيفي کمتغيرين وسيطين في العلاقة بين الريادة الإستراتيجية والأداء المستدام للجامعات المصرية (دراسة تطبيقية )', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 14(1), pp. 1-70. doi: 10.21608/masf.2022.249909
إسماعيل, د/ عمار فتحى موسى, سعد, د/ بهاء الدين مسعد. إدمان العمل والإرتباط الوظيفي کمتغيرين وسيطين في العلاقة بين الريادة الإستراتيجية والأداء المستدام للجامعات المصرية (دراسة تطبيقية ). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2022; 14(1): 1-70. doi: 10.21608/masf.2022.249909
إدمان العمل والإرتباط الوظيفي کمتغيرين وسيطين في العلاقة بين الريادة الإستراتيجية والأداء المستدام للجامعات المصرية (دراسة تطبيقية )
1إدارة الأعمال , کلية التجارة ; جامعة مدينة السادات
2إدارة الأعمال بالأکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الأعلام- شعبة إدارة الاعمال
تاريخ الاستلام: 01 يوليو 2022،
تاريخ القبول: 01 يوليو 2022
المستخلص
إهتم البحث الحالي بتحديد نوع وقوة العلاقة بين الريادة الإستراتيجية في الجامعات المصرية محل الدراسة والأداء المستدام ،ونوع وقوة العلاقة بين إدمان العمل والأداء المستدام في الجامعات المصرية محل الدراسة، ونوع وقوة العلاقة بين الإرتباط الوظيفي والأداء المستدام في الجامعات المصرية محل الدراسة ، ونوع وقوة العلاقة بين الريادة الإستراتيجية في الجامعات المصرية محل الدراسة وإدمان العمل، ونوع وقوة العلاقة بين الريادة الإستراتيجية في الجامعات المصرية محل الدراسة والإرتباط الوظيفي، والتعرف علي الدور الوسيط لإدمان العمل في العلاقة بين الريادة الإستراتيجية في الجامعات المصرية محل الدراسة والأداء المستدام، والتعرف علي الدور الوسيط للإرتباط الوظيفي في العلاقة بين الريادة الإستراتيجية في الجامعات المصرية محل الدراسة والأداء المستدام ، ولتحقيق ذلک تم الاعتماد علي قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها 362 مفردة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية محل الدراسة ، وقد أظهرت النتائج أن مستوي الريادة الإستراتيجية في الجامعات المصرية محل الدراسة متوسط ، وإرتفاع الإرتباط الوظيفي، وإرتفاع إدمان العمل، کما أن مستوي الأداء المستدام في الجامعات المصرية محل الدراسة کان متوسط ، ووجود علاقة إرتباط طردي وذات دلالة إحصائية بين الريادة الإستراتيجية والأداء المستدام، و وجود علاقة إرتباط طردي وذات دلالة إحصائية بين الإرتباط الوظيفي والأداء المستدام، ووجود علاقة إرتباط عکسي وذات دلالة إحصائية بين إدمان العمل والأداء المستدام،ووجود علاقة إرتباط طردي وذات دلالة إحصائية بين الريادة الإستراتيجية والإرتباط الوظيفي ، ووجود علاقة إرتباط طردي وذات دلالة إحصائية بين الريادة الإستراتيجية وإدمان العمل ، ولعب إدمان العمل دور الوساطة الجزئية في العلاقة بين الريادة الإستراتيجية والأداء المستدام، کما لعب الإرتباط الوظيفي دور الوساطة الجزئية في العلاقة بين الريادة الإستراتيجية والأداء المستدام، وتوصل الباحثان إلي مجموعة من التوصيات والتي تم تصنيفها إلى مجموعتين، الأولى تتعلق بالجانب الأکاديمي، بينما تتعلق الثانية بقطاع الدراسة وذلک من حيث التوصيات الخاصة بالريادة الإستراتيجية، والتوصيات الخاصة بالإرتباط الوظيفي، والتوصيات الخاصة بإدمان العمل، والتوصيات الخاصة بالأداء المستدام ،والتوصيات الخاصة بالعلاقة بين الريادة الإستراتيجية وإدمان العمل والإرتباط الوظيفي والأداء المستدام.