دور تحليلات البيانات الضخمة في تفعيل منهجية المراجعة التسويقية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المحاسبة والمراجعة المساعد كلية التجارة – جامعة المنوفية

2 مدرس بقسم المحاسبة والمراجعة ، کلية التجارة جامعة مدينة السادات

3 باحث بقسم المحاسبة كلية التجارة - جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى تحليلات البيانات الضخمة، ومستوى منهجية المراجعة التسويقية في الشركات الاستثمارية الكويتية، والكشف عن تأثير تحليلات البيانات الضخمة على منهجية المراجعة التسويقية في الشركات الاستثمارية الكويتية، واشتملت عينة الدراسة على (191) عاملًا من العاملين في الشركات الاستثمارية الكويتية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي (الاستنباطي) في دراسة وتحليل الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، كما تم تطبيق المنهج الاستقرائي عند اجراء الدراسة الميدانية على عينة من العاملين في الشركات الاستثمارية الكويتية وذلك لاختبار فروض الدراسة ؛ وقد توصل الباحث للعديد من النتائج أهمها: جاء مستوى تحليلات البيانات الضخمة، ومستوى منهجية المراجعة التسويقية في الشركات الاستثمارية الكويتية بدرجة متوسطة، كما تبين وجود تأثير إيجابي وذو دلالة إحصائية لتحليلات البيانات الضخمة على منهجية المراجعة التسويقية.

الكلمات الرئيسية