السيد, أ.م.د/ محمد صابر حموده, البسطويسى, د/ مروه أحمد عبد الرحمن, المطيري, حسن فيحان فلاح. (2023). دور تحليلات البيانات الضخمة في تفعيل منهجية المراجعة التسويقية "دراسة ميدانية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 15(3), 1-21. doi: 10.21608/masf.2023.325479
أ.م.د/ محمد صابر حموده السيد; د/ مروه أحمد عبد الرحمن البسطويسى; حسن فيحان فلاح المطيري. "دور تحليلات البيانات الضخمة في تفعيل منهجية المراجعة التسويقية "دراسة ميدانية"". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 15, 3, 2023, 1-21. doi: 10.21608/masf.2023.325479
السيد, أ.م.د/ محمد صابر حموده, البسطويسى, د/ مروه أحمد عبد الرحمن, المطيري, حسن فيحان فلاح. (2023). 'دور تحليلات البيانات الضخمة في تفعيل منهجية المراجعة التسويقية "دراسة ميدانية"', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 15(3), pp. 1-21. doi: 10.21608/masf.2023.325479
السيد, أ.م.د/ محمد صابر حموده, البسطويسى, د/ مروه أحمد عبد الرحمن, المطيري, حسن فيحان فلاح. دور تحليلات البيانات الضخمة في تفعيل منهجية المراجعة التسويقية "دراسة ميدانية". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2023; 15(3): 1-21. doi: 10.21608/masf.2023.325479
دور تحليلات البيانات الضخمة في تفعيل منهجية المراجعة التسويقية "دراسة ميدانية"
1أستاذ المحاسبة والمراجعة المساعد كلية التجارة – جامعة المنوفية
2مدرس بقسم المحاسبة والمراجعة ، کلية التجارة جامعة مدينة السادات
3باحث بقسم المحاسبة كلية التجارة - جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 01 سبتمبر 2023،
تاريخ القبول: 01 سبتمبر 2023
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على مستوى تحليلات البيانات الضخمة، ومستوى منهجية المراجعة التسويقية في الشركات الاستثمارية الكويتية، والكشف عن تأثير تحليلات البيانات الضخمة على منهجية المراجعة التسويقية في الشركات الاستثمارية الكويتية، واشتملت عينة الدراسة على (191) عاملًا من العاملين في الشركات الاستثمارية الكويتية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي (الاستنباطي) في دراسة وتحليل الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، كما تم تطبيق المنهج الاستقرائي عند اجراء الدراسة الميدانية على عينة من العاملين في الشركات الاستثمارية الكويتية وذلك لاختبار فروض الدراسة ؛ وقد توصل الباحث للعديد من النتائج أهمها: جاء مستوى تحليلات البيانات الضخمة، ومستوى منهجية المراجعة التسويقية في الشركات الاستثمارية الكويتية بدرجة متوسطة، كما تبين وجود تأثير إيجابي وذو دلالة إحصائية لتحليلات البيانات الضخمة على منهجية المراجعة التسويقية.