طه, د. محمد حسنين السيد, النقيرة, د. أحمد محمود محمد النقيرة. (2024). الدور المعدل لليقظة الذهنية في العلاقة بين تفضيل ثقافات الاستهلاك الأجنبية وقرار الشراء الفعلي لمنتجات تلك الثقافات. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16(1), 75-109. doi: 10.21608/masf.2024.243349.1079
د. محمد حسنين السيد طه; د. أحمد محمود محمد النقيرة النقيرة. "الدور المعدل لليقظة الذهنية في العلاقة بين تفضيل ثقافات الاستهلاك الأجنبية وقرار الشراء الفعلي لمنتجات تلك الثقافات". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16, 1, 2024, 75-109. doi: 10.21608/masf.2024.243349.1079
طه, د. محمد حسنين السيد, النقيرة, د. أحمد محمود محمد النقيرة. (2024). 'الدور المعدل لليقظة الذهنية في العلاقة بين تفضيل ثقافات الاستهلاك الأجنبية وقرار الشراء الفعلي لمنتجات تلك الثقافات', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16(1), pp. 75-109. doi: 10.21608/masf.2024.243349.1079
طه, د. محمد حسنين السيد, النقيرة, د. أحمد محمود محمد النقيرة. الدور المعدل لليقظة الذهنية في العلاقة بين تفضيل ثقافات الاستهلاك الأجنبية وقرار الشراء الفعلي لمنتجات تلك الثقافات. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2024; 16(1): 75-109. doi: 10.21608/masf.2024.243349.1079
الدور المعدل لليقظة الذهنية في العلاقة بين تفضيل ثقافات الاستهلاك الأجنبية وقرار الشراء الفعلي لمنتجات تلك الثقافات
1أستاذ إدارة الأعمال المساعد , المعهد العالي للعلوم الإدارية ,جناكليس , البحيرة
2أستاذ إدارة الأعمال المساعد , كلية التجارة , جامعة المنوفية
تاريخ الاستلام: 18 يناير 2024،
تاريخ المراجعة: 14 نوفمبر 2023،
تاريخ القبول: 01 مارس 2024
المستخلص
سعى البحث الحالى إلى التعرف على الدور المعدل لأبعاد اليقظة الذهنية على العلاقة بين تفضيل ثقافة الاستهلاك الأجنبية وبين الشراء الفعلى لمنتجات تلك الثقافة ،وذلك بالتطبيق على عملاء المتاجر الإلكترونية فى مصر(جوميا،أمازون،نون،بى تك،إتش إم ) وخاصة فى مجال السلع الإستهلاكية،وتم الإعتماد على الإستقصاء فى جمع البيانات من خلال العينة الميسرة والتى بلغ حجمه 384 مفردة ،وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية من خلال برنامج SPSS.V.23، وتوصلت النتائج إلى أن اليقظة الذهنية بشكل عام تلعب دور المعدل للعلاقة بين تفضيل ثقافة الاستهلاك الأجنبية وبين الشراء الفعلى لمنتجات تلك الثقافة أما على مستوى كل بعد من أبعاد اليقظة الذهنية فقد تبين وجود ثلاثة أبعاد من الخمسة تقوم بدور المعدل لتلك العلاقة،بالإضافة إلى وجود فروق بين اتجاهات المستقصى منهم نحو تفضيل ثقافة الاستهلاك الأجنبية من حيث النوع ، العمر، الدخل والتعليم،وتم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات والمجالات البحثية التى تحتاج إلى مزيد من البحث. الكلمات المفتاحية: اليقظة الذهنية، تفضيل الثقافة الأجنبية، قرار الشراء الفعلي.