نافع, أ.د/ وجيه عبد الستار محمد, البردان, د.محمد فوزى أمين, محمد, أ. ميادة ماهر. (2024). توسيط مشاركة المعرفة في العلاقة بين القيادة الريادية والالتزام بالعقد النفسي بالتطبيق على قطاع المعاهد التعليمية الخاصة. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16(1), 401-439. doi: 10.21608/masf.2023.209494.1050
أ.د/ وجيه عبد الستار محمد نافع; د.محمد فوزى أمين البردان; أ. ميادة ماهر محمد. "توسيط مشاركة المعرفة في العلاقة بين القيادة الريادية والالتزام بالعقد النفسي بالتطبيق على قطاع المعاهد التعليمية الخاصة". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16, 1, 2024, 401-439. doi: 10.21608/masf.2023.209494.1050
نافع, أ.د/ وجيه عبد الستار محمد, البردان, د.محمد فوزى أمين, محمد, أ. ميادة ماهر. (2024). 'توسيط مشاركة المعرفة في العلاقة بين القيادة الريادية والالتزام بالعقد النفسي بالتطبيق على قطاع المعاهد التعليمية الخاصة', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16(1), pp. 401-439. doi: 10.21608/masf.2023.209494.1050
نافع, أ.د/ وجيه عبد الستار محمد, البردان, د.محمد فوزى أمين, محمد, أ. ميادة ماهر. توسيط مشاركة المعرفة في العلاقة بين القيادة الريادية والالتزام بالعقد النفسي بالتطبيق على قطاع المعاهد التعليمية الخاصة. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2024; 16(1): 401-439. doi: 10.21608/masf.2023.209494.1050
توسيط مشاركة المعرفة في العلاقة بين القيادة الريادية والالتزام بالعقد النفسي بالتطبيق على قطاع المعاهد التعليمية الخاصة
1أستاذ إدارة الموارد البشرية , كلية التجارة , جامعة مدينة السادات
2أستاذ إدارة الأعمال المساعد ,ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث , كلية التجارة - جامعة مدينة السادات
3باحثة ماجستير بقسم إدارة الأعمال , كلية التجارة , جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 07 مايو 2023،
تاريخ المراجعة: 04 يونيو 2023،
تاريخ القبول: 10 يونيو 2023
المستخلص
تناولت الدراسة الحالية تحليل العلاقة المباشرة وغير المباشرة بين القيادة الريادية والالتزام بالعقد النفسي من خلال مشاركة المعرفة كمتغير وسيط وذلك بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة: في المعاهد التعليمية الخاصة محل الدراسة من خلال إعداد قائمة استقصاء وتوزيعها على عينة قوامها 364 مفردة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالمعاهد الخاصة التعليمية محل الدراسة، حيث بلغت القوائم المستلمة والصحيحة 312 قائمة استقصاء بنسبة ردود 88%. وقد تم إجراء التحليل الإحصائي عن طريق عدد من الأساليب والاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات كأسلوب الارتباط وأسلوب الانحدار المتعدد وأسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM). وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أهمها وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين القيادة الريادية وبين كل من مشاركة المعرفة والالتزام بالعقد النفسي، ووجود علاقة خطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين القيادة الريادية ومشاركة المعرفة وتوجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين مشاركة المعرفة والالتزام بالعقد النفسي، وكذلك علاقة خطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين القيادة الريادية والالتزام بالعقد النفسي وكذلك وجود علاقة غير مباشرة ذات دلالة إحصائية بين القيادة الريادية والالتزام بالعقد النفسي من خلال مشاركة المعرفة كمتغير وسيط بشكل كلي، أى أن مشاركة المعرفة كمتغير وسيط تدعم العلاقة بين القيادة الريادية والالتزام بالعقد النفسي.