تأثير ظاهرة الخوف من ضياع الفرص على نوايا الشراء من خلال سلوك القطيع الشرائي كمتغير وسيط " دراسة تطبيقية على المستهلك المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال المساعد , كلية التجارة – جامعة المنوفية

2 أستاذ إدارة الأعمال المساعد , المعهد العالي للعلوم الإدارية ,جناكليس – البحيرة

المستخلص

سعى البحث الحالى إلى التعرف على المحددات التى تفسر ظاهرة الخوف من ضياع الفرص التسويقية ،وكذلك الدور الوسيط لسلوك شراء القطيع فى العلاقة بين ظاهرة الخوف من ضياع الفرص التسويقية وبين نوايا الشراء،وتم الإعتماد على عينة عمدية قوامها 350 مفردة تم إختيارها فى ضوء بعض الضوابط التى تتوافق مع متغيرات البحث ،وإعتمد الباحثان على الإستقصاء كأحد أدوات تجميع البيانات،وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية من خلال برنامج SPSS.V.23،وتوصلت النتائج إلى أن المحددات الخمسة وهى :وسائل التواصل الإجتماعى،الهوية الإجتماعية،مفهوم الذات،استخدام التليفون المحمول،الإبداع تساهم فى تفسيرظاهرة الخوف من ضياع الفرص التسويقية بنسبة 70.7% ،كما تبين وجود علاقة بين ظاهرة الخوف من ضياع الفرص التسويقية وكل من سلوك شراء القطيع ونوايا الشراء،بالإضافة إلى ما سبق فقد ساهم سلوك شراء القطيع كمتغير وسيط فى دعم العلاقة بين ظاهرة الخوف من ضياع الفرص التسويقية ونوايا الشراء وفقا لمؤشرات جودة التوافق والمطابقة،وتم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات والمجالات البحثية التى تحتاج إلى مزيد من البحث.
الكلمات المفتاحية: ظاهرة الخوف من ضياع الفرص، سلوك القطيع، نوايا الشراء.

الكلمات الرئيسية