• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
العدد العدد 4
عدد خاص " الجزء الثانى "
العدد العدد 4
عدد خاص "الجزء الأول"
العدد العدد 4
العدد العدد 3
عدد خاص "الجزء الرابع"
العدد العدد 3
عدد خاص " الجزء الثالث "
العدد العدد 3
عدد خاص " الجزء الثاني "
العدد العدد 3
عدد خاص "الجزء الأول"
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 12 (2021)
المجلد المجلد 11 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2019)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2014)
أحمد, أ.محمد أحمد حلمي, عبد الحميد, أ.د. طلعت أسعد, البردان, ا.م.د/ محمد فوزى أمين. (2024). العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والتسويق الريادي بالتطبيق على العاملين بالمستشفيات الخاصة بمحافظة القاهرة. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 16(2), 629-658. doi: 10.21608/masf.2023.236811.1073
أ.محمد أحمد حلمي أحمد; أ.د. طلعت أسعد عبد الحميد; ا.م.د/ محمد فوزى أمين البردان. "العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والتسويق الريادي بالتطبيق على العاملين بالمستشفيات الخاصة بمحافظة القاهرة". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 16, 2, 2024, 629-658. doi: 10.21608/masf.2023.236811.1073
أحمد, أ.محمد أحمد حلمي, عبد الحميد, أ.د. طلعت أسعد, البردان, ا.م.د/ محمد فوزى أمين. (2024). 'العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والتسويق الريادي بالتطبيق على العاملين بالمستشفيات الخاصة بمحافظة القاهرة', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 16(2), pp. 629-658. doi: 10.21608/masf.2023.236811.1073
أحمد, أ.محمد أحمد حلمي, عبد الحميد, أ.د. طلعت أسعد, البردان, ا.م.د/ محمد فوزى أمين. العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والتسويق الريادي بالتطبيق على العاملين بالمستشفيات الخاصة بمحافظة القاهرة. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 2024; 16(2): 629-658. doi: 10.21608/masf.2023.236811.1073

العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والتسويق الريادي بالتطبيق على العاملين بالمستشفيات الخاصة بمحافظة القاهرة

المقالة 18، المجلد 16، العدد 2، مايو 2024، الصفحة 629-658  XML PDF (1.26 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/masf.2023.236811.1073
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أ.محمد أحمد حلمي أحمد1؛ أ.د. طلعت أسعد عبد الحميد2؛ ا.م.د/ محمد فوزى أمين البردانorcid 3
1باحث دكتوراة بقسم إدارة الأعمال , كلية التجارة , جامعة مدينة السادات
2أستاذ التسويق والإعلان المتفرغ , كليــــة التجـــــــارة , جامعة المنصورة
3أستاذ إدارة الأعمال المساعد , وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث , كلية التجارة ,جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 17 سبتمبر 2023،  تاريخ المراجعة: 12 أكتوبر 2023،  تاريخ القبول: 14 نوفمبر 2023 
المستخلص
استهدفت البحث الحالي الكشف عن العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والتسويق الريادي بالتطبيق على العاملين بالمستشفيات الخاصة، إذ تمثل مجتمع البحث من جميع العاملين بالمستشفيات الخاصة بمحافظة القاهرة، وتم الاعتماد على أسلوب العينة العشوائية الطبقية لجمع البيانات اللازمة للبحث، من خلال إعداد قائمة استقصاء وتوزيعها على عينة قوامها 400 مفردة من العاملين بالجهاز الطبي والإداري بالمستشفيات الخاصة المرخصة من وزارة الصحة بمحافظة القاهرة، وتم استلام عدد 360 قائمة استقصاء صحيحة بمعدل استجابة 90% من أفراد عينة البحث، وتم التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS Ver. 22.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: وجود علاقة ارتباط طردية معنوية بين القيادة الاستراتيجية والتسويق الريادي، كما أكدت النتائج على أن جميع أبعاد القيادة الاستراتيجية ماعدا رأس المال البشري تؤثر تأثيراً طردياً معنوياً في التسويق الريادي ككل. وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات منها، الاهتمام من جانب إدارة المستشفيات الخاصة بممارسة نمط القيادة الاستراتيجية من خلال ممارسة أبعادها التي من شأنها التأثير بشكل معنوي على التسويق الريادي من جانب العاملين بالجهاز الطبي والإداري من خلال تشجيع القادة للعاملين بالمستشفى بالاعتراف بالأخطاء ومواجهتها، وكذلك تعامل الجميع بشفافية وعدم التحيز لجانب أو لشخص والاطلاع على الحقائق دون إخفائها، وتحليل البيانات قبل اتخاذ القرارات، والاهتمام بالتغذية العكسية للعاملين للوقوف على مسببات المشكلة لحلها، كما يجب الاهتمام بالأفكار الجديدة للتطوير المستمر.
الكلمات الرئيسية
القيادة الاستراتيجية؛ التسويق الريادي؛ المستشفيات الخاصة بمحافظة القاهرة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 215
تنزیل PDF: 333
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.