أحمد, أ.محمد أحمد حلمي, عبد الحميد, أ.د. طلعت أسعد, البردان, ا.م.د/ محمد فوزى أمين. (2024). العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والتسويق الريادي بالتطبيق على العاملين بالمستشفيات الخاصة بمحافظة القاهرة. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16(2), 629-658. doi: 10.21608/masf.2023.236811.1073
أ.محمد أحمد حلمي أحمد; أ.د. طلعت أسعد عبد الحميد; ا.م.د/ محمد فوزى أمين البردان. "العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والتسويق الريادي بالتطبيق على العاملين بالمستشفيات الخاصة بمحافظة القاهرة". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16, 2, 2024, 629-658. doi: 10.21608/masf.2023.236811.1073
أحمد, أ.محمد أحمد حلمي, عبد الحميد, أ.د. طلعت أسعد, البردان, ا.م.د/ محمد فوزى أمين. (2024). 'العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والتسويق الريادي بالتطبيق على العاملين بالمستشفيات الخاصة بمحافظة القاهرة', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16(2), pp. 629-658. doi: 10.21608/masf.2023.236811.1073
أحمد, أ.محمد أحمد حلمي, عبد الحميد, أ.د. طلعت أسعد, البردان, ا.م.د/ محمد فوزى أمين. العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والتسويق الريادي بالتطبيق على العاملين بالمستشفيات الخاصة بمحافظة القاهرة. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2024; 16(2): 629-658. doi: 10.21608/masf.2023.236811.1073
العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والتسويق الريادي بالتطبيق على العاملين بالمستشفيات الخاصة بمحافظة القاهرة
1باحث دكتوراة بقسم إدارة الأعمال , كلية التجارة , جامعة مدينة السادات
2أستاذ التسويق والإعلان المتفرغ , كليــــة التجـــــــارة , جامعة المنصورة
3أستاذ إدارة الأعمال المساعد , وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث , كلية التجارة ,جامعة مدينة السادات
تاريخ الاستلام: 17 سبتمبر 2023،
تاريخ المراجعة: 12 أكتوبر 2023،
تاريخ القبول: 14 نوفمبر 2023
المستخلص
استهدفت البحث الحالي الكشف عن العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والتسويق الريادي بالتطبيق على العاملين بالمستشفيات الخاصة، إذ تمثل مجتمع البحث من جميع العاملين بالمستشفيات الخاصة بمحافظة القاهرة، وتم الاعتماد على أسلوب العينة العشوائية الطبقية لجمع البيانات اللازمة للبحث، من خلال إعداد قائمة استقصاء وتوزيعها على عينة قوامها 400 مفردة من العاملين بالجهاز الطبي والإداري بالمستشفيات الخاصة المرخصة من وزارة الصحة بمحافظة القاهرة، وتم استلام عدد 360 قائمة استقصاء صحيحة بمعدل استجابة 90% من أفراد عينة البحث، وتم التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS Ver. 22.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: وجود علاقة ارتباط طردية معنوية بين القيادة الاستراتيجية والتسويق الريادي، كما أكدت النتائج على أن جميع أبعاد القيادة الاستراتيجية ماعدا رأس المال البشري تؤثر تأثيراً طردياً معنوياً في التسويق الريادي ككل. وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات منها، الاهتمام من جانب إدارة المستشفيات الخاصة بممارسة نمط القيادة الاستراتيجية من خلال ممارسة أبعادها التي من شأنها التأثير بشكل معنوي على التسويق الريادي من جانب العاملين بالجهاز الطبي والإداري من خلال تشجيع القادة للعاملين بالمستشفى بالاعتراف بالأخطاء ومواجهتها، وكذلك تعامل الجميع بشفافية وعدم التحيز لجانب أو لشخص والاطلاع على الحقائق دون إخفائها، وتحليل البيانات قبل اتخاذ القرارات، والاهتمام بالتغذية العكسية للعاملين للوقوف على مسببات المشكلة لحلها، كما يجب الاهتمام بالأفكار الجديدة للتطوير المستمر.