دور القيادة الإستراتيجية في خفض الإحتراق الوظيفي للعاملين بمديرية التربية والتعليم بالمنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة الأعمال ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة , كلية التجارة - جامعة مدينة السادات

2 باحث دراسات عليا , كلية التجارة – جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة القيادة الاستراتيجية بظاهرة الاحتراق الوظيفي لدى العاملين بمديرية التربية والتعليم بالمنوفية ولتحقيق هدف الدراسة؛ قام الباحث بتصميم استمارة استقصاء اشتملت على ثلاثة مجموعات رئيسة تمثلت في القيادة الاستراتيجية، الاحتراق الوظيفي، إلى جانب المتغيرات الديموغرافية لمفردات عينة الدراسة، ، وتوزيعها علي عينة من العاملين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية والتي بلغ عددهم (280) ، وتم تحليل تلك البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS باستخدام عدد من المقاييس والاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات وتوصل الباحث الي مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد القيادة الاستراتيجية والاحتراق الوظيفي لدى العاملين بمديرية التربية والتعليم بالمنوفية, وقد توصل الباحث الي مجموعة من التوصيات تعميق الفهم بموضوعات القيادة الاستراتيجية والاحتراق في ظل وجود خلط وعدم فهم واضح لهم ولأبعادهم المختلفة، كما أنه لا يوجد اتفاق بين الباحثين إلى الآن على الأبعاد الأساسية لهم ومراجعة سياسات وإجراءات العمل بمديريات التربية والتعليم في باقي المحافظات الخاصة بممارسات القيادة الاستراتيجية للعمل على رفع مستوي إدراكات القيادة الاستراتيجية بها، لما لها من نتائج هامة في خفض الاحتراق الوظيفي بها.