تأثير الثقة في العلامة التجارية على السلوك الشرائي "دراسة تطبيقية على المستهلك المصري"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة المنوفية

2 أستاذ إدارة الأعمال المتفرغ ورئيس جامعة المنوفية الأسبق

3 أستاذ إدارة الأعمال المساعد - كلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير الثقة فى العلامة التجارية على السلوك الشرائي وذلك بالتطبيق على المستهلك المصري المستخدم للسلع المعمرة لمنتجات شركات الأجهزة الكهربائية , واعتمد هذا البحث على الطريقة الكمية باستخدام المدخل الاستنتاجى , كما تم تصميم قائمة استقصاء موجهه لمستهلكي الأجهزة الكهربائية فى ثلاث محافظات محل الدراسة (القاهرة , المنوفية , والبحيرة) , وقد بلغ حجم العينة المختارة 410 مفردة فى حين إن عدد الإستمارات الصحيحة 400 مفردة والتى تقدر بحوالى 97% من إجمالى العينة , وتم استخدام برنامج SSPS 26 لتحليل البيانات الأولية.
وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الثقة فى العلامة التجارية والسلوك الشرائي للمستهلك, وتبين أيضا وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد الثقة فى العلامة التجارية (المصداقية والجدارة والأمان)على السلوك الشرائي سواء أكانت مرحلة (قبل الشراء أم أثناء أم بعد الشراء) , وكانت أهم توصيات الدراسة لشركات الأجهزة الكهربائية هى الوفاء بوعودها المقطوعة تجاه المستهلك لكسب ثقتة .

الكلمات الرئيسية