عبد العظيم, أيمن کمال عبد الناصر, إسماعيل, د/ عمار فتحي موسى, البردان, د/ محمد فوزى أمين, مرزوق, ا.د/ عبد العزيز على. (2024). دور تسويق المحتوى في تدعيم قيمة العلامة التجارية: دراسة تطبيقية علي عملاء الهواتف الذكية في مصر. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16(4), 1-45. doi: 10.21608/masf.2024.301388.1125
أيمن کمال عبد الناصر عبد العظيم; د/ عمار فتحي موسى إسماعيل; د/ محمد فوزى أمين البردان; ا.د/ عبد العزيز على مرزوق. "دور تسويق المحتوى في تدعيم قيمة العلامة التجارية: دراسة تطبيقية علي عملاء الهواتف الذكية في مصر". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16, 4, 2024, 1-45. doi: 10.21608/masf.2024.301388.1125
عبد العظيم, أيمن کمال عبد الناصر, إسماعيل, د/ عمار فتحي موسى, البردان, د/ محمد فوزى أمين, مرزوق, ا.د/ عبد العزيز على. (2024). 'دور تسويق المحتوى في تدعيم قيمة العلامة التجارية: دراسة تطبيقية علي عملاء الهواتف الذكية في مصر', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 16(4), pp. 1-45. doi: 10.21608/masf.2024.301388.1125
عبد العظيم, أيمن کمال عبد الناصر, إسماعيل, د/ عمار فتحي موسى, البردان, د/ محمد فوزى أمين, مرزوق, ا.د/ عبد العزيز على. دور تسويق المحتوى في تدعيم قيمة العلامة التجارية: دراسة تطبيقية علي عملاء الهواتف الذكية في مصر. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2024; 16(4): 1-45. doi: 10.21608/masf.2024.301388.1125
دور تسويق المحتوى في تدعيم قيمة العلامة التجارية: دراسة تطبيقية علي عملاء الهواتف الذكية في مصر
2أستاذ إدارة الموارد البشرية ,ووكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة , كلية التجارة - جامعة مدينة السادات
3أستاذ إدارة الأعمال المساعد , ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث , كلية التجارة - جامعة مدينة السادات
4أستاذ إدارة الموارد البشرية ,كلية التجارة – جامعة كفر الشيخ
تاريخ الاستلام: 04 يوليو 2024،
تاريخ المراجعة: 13 أغسطس 2024،
تاريخ القبول: 14 أغسطس 2024
المستخلص
الهدف: استهدفت الدراسة اختبار دور تسويق المحتوى في تدعيم قيمة العلامة التجارية لعملاء شركات الهواتف الذكية في مصر. المنهجية: قام الباحثون باختبار فروض البحث باستخدام عينة عملاء الهواتف الذكية في مصر التي بلغت 384 مفردة، وبلغت عدد الردود الصالحة للتحليل (380) من عينة العملاء محل الدراسة. النتائج: خلصت نتائج الدراسة إلي أن مستوى ممارسة شركات الهواتف الذكية محل الدراسة لتسويق المحتوى مرتفع من وجهة نظر العملاء، إذ يحتل بعد الملائمة المرتبة الأولى بينما يحتل بعد العاطفة المرتبة الأخيرة. كما بينت النتائج أن هناك اختلافات جوهرية ذات دلالة إحصائية بين آراء العملاء حول مستوى تسويق المحتوى، وقيمة العلامة التجارية فيما يتعلق بالمتغيرات الديموغرافية. وأثبتت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط ذو دلالة إحصائية بين جميع أبعاد تسويق المحتوى (الملائمة، المصداقية، القيمة، الجاذبية، العاطفة) مع قيمة العلامة التجارية بشكل اجمالي، رغم التوصل إلى إنه بصورة فردية تبين عدم جوهرية العلاقة بين كل من أبعاد تسويق المحتوى الثلاثة التالية (الملائمة، المصداقية، القيمة) وبين قيمة العلامة التجارية، ويعتبر بُعدي الجاذبية والعاطفة أكثر الأبعاد تأثيراً على قيمة العلامة التجارية. الأهمية: تساهم الدراسة في الأدبيات الإدارية من خلال التحقق من الآثار الإيجابية لتطبيق تسويق المحتوى وكذلك العلاقة بين تسويق المحتوى وقيمة العلامة التجارية لشركات الهواتف الذكية في البيئة المصرية، وبالتالي تكون النتائج محل اهتمام مديري العلامات التجارية الذين يبحثون عن طرق بديلة للتواصل مع الجمهور المستهدف في وسائل التواصل الاجتماعي. الكلمات المفتاحية: تسويق المحتوى، قيمة العلامة التجارية، الهواتف الذكية.