• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2022)
المجلد المجلد 9 (2021)
المجلد المجلد 12 (2021)
المجلد المجلد 11 (2021)
المجلد المجلد 10 (2021)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 7 (2020)
المجلد المجلد 6 (2020)
المجلد المجلد 5 (2020)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2019)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2014)
الوراقي, يارا ابراهيم محمد, عمارة, أ. د/ أمجد حامد عبدالرازق, عبد الواحد, أ.م.د/ يارا محمد محمد. (2025). تأثير الخداع التسويقى على نية الشراء دراسة تطبيقية على المشترين عبر مواقع التواصل الإجتماعي. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 17(1), 518-569. doi: 10.21608/masf.2025.417529
يارا ابراهيم محمد الوراقي; أ. د/ أمجد حامد عبدالرازق عمارة; أ.م.د/ يارا محمد محمد عبد الواحد. "تأثير الخداع التسويقى على نية الشراء دراسة تطبيقية على المشترين عبر مواقع التواصل الإجتماعي". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 17, 1, 2025, 518-569. doi: 10.21608/masf.2025.417529
الوراقي, يارا ابراهيم محمد, عمارة, أ. د/ أمجد حامد عبدالرازق, عبد الواحد, أ.م.د/ يارا محمد محمد. (2025). 'تأثير الخداع التسويقى على نية الشراء دراسة تطبيقية على المشترين عبر مواقع التواصل الإجتماعي', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 17(1), pp. 518-569. doi: 10.21608/masf.2025.417529
الوراقي, يارا ابراهيم محمد, عمارة, أ. د/ أمجد حامد عبدالرازق, عبد الواحد, أ.م.د/ يارا محمد محمد. تأثير الخداع التسويقى على نية الشراء دراسة تطبيقية على المشترين عبر مواقع التواصل الإجتماعي. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية‎, 2025; 17(1): 518-569. doi: 10.21608/masf.2025.417529

تأثير الخداع التسويقى على نية الشراء دراسة تطبيقية على المشترين عبر مواقع التواصل الإجتماعي

المقالة 11، المجلد 17، العدد 1، مارس 2025، الصفحة 518-569  XML PDF (947.3 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/masf.2025.417529
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
يارا ابراهيم محمد الوراقي1؛ أ. د/ أمجد حامد عبدالرازق عمارة* 2؛ أ.م.د/ يارا محمد محمد عبد الواحد3
1باحثة ماجستير ,كلية التجارة - جامعة المنوفية
2أستاذ إدارة الأعمال المتفرغ , وعميد كلية التجارة السابق , جامعة المنوفية
3أستاذ إدارة الأعمال المساعد ,وقائم بعمل رئيس قسم إدارة الأعمال , كلية التجارة –جامعة المنوفية
تاريخ الاستلام: 15 مارس 2025،  تاريخ القبول: 15 مارس 2025 
المستخلص
      يتمثل الهدف الرئيسي لهذا البحث في معرفة مدى تأثير الخداع التسويقي بكافة أبعاده على نية الشراء لدى المشترين عبر مواقع التواصل الاجتماعي محل الدراسة، وكذلك تحديد طبيعة الاختلاف في إدراك المشترين لمتغيرات البحث (الخداع التسويقي ونية الشراء) طبقًا لاختلاف متغيراتهم الديموجرافية (النوع، العمر، المستوى التعليمي، مستوى الدخل الشهري، المهنة). ولتحقيق ذلك، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لوصف الظاهرة موضع البحث، وذلك من خلال الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها (412) مفردة من المشترين عبر مواقع التواصل الاجتماعي داخل مصر. كما استخدمت الباحثة لتحليل البيانات الأولية التي تم جمعها من مفردات البحث مجموعة من الأساليب الإحصائية، من أهمها أسلوب معامل الارتباط. وفي ضوء التحليل، تم التوصل إلى مجموعة من النتائج، أهمها وجود علاقة ارتباط بين أبعاد الخداع التسويقي (الخداع في المنتج، الخداع في السعر، الخداع في الترويج، الخداع في التوزيع) ونية الشراء لدى المشترين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك وجود تأثير معنوي لأبعاد الخداع التسويقي على نية الشراء. كما تبين وجود اختلافات بين آراء العينة محل الدراسة حول أبعاد الخداع التسويقي وفقاً ل(النوع, والعمر)، ووجود اختلافات حول نية الشراء وفقاً للمتغيرات الديموجرافية المتعلقة بـ(النوع، العمر، مستوى الدخل الشهري، المهنة).  
الكلمات الرئيسية
الخداع التسويقي؛ نية الشراء؛ مواقع التواصل الاجتماعي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 172
تنزیل PDF: 197
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.