الوراقي, يارا ابراهيم محمد, عمارة, أ. د/ أمجد حامد عبدالرازق, عبد الواحد, أ.م.د/ يارا محمد محمد. (2025). تأثير الخداع التسويقى على نية الشراء دراسة تطبيقية على المشترين عبر مواقع التواصل الإجتماعي. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17(1), 518-569. doi: 10.21608/masf.2025.417529
يارا ابراهيم محمد الوراقي; أ. د/ أمجد حامد عبدالرازق عمارة; أ.م.د/ يارا محمد محمد عبد الواحد. "تأثير الخداع التسويقى على نية الشراء دراسة تطبيقية على المشترين عبر مواقع التواصل الإجتماعي". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17, 1, 2025, 518-569. doi: 10.21608/masf.2025.417529
الوراقي, يارا ابراهيم محمد, عمارة, أ. د/ أمجد حامد عبدالرازق, عبد الواحد, أ.م.د/ يارا محمد محمد. (2025). 'تأثير الخداع التسويقى على نية الشراء دراسة تطبيقية على المشترين عبر مواقع التواصل الإجتماعي', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 17(1), pp. 518-569. doi: 10.21608/masf.2025.417529
الوراقي, يارا ابراهيم محمد, عمارة, أ. د/ أمجد حامد عبدالرازق, عبد الواحد, أ.م.د/ يارا محمد محمد. تأثير الخداع التسويقى على نية الشراء دراسة تطبيقية على المشترين عبر مواقع التواصل الإجتماعي. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية, 2025; 17(1): 518-569. doi: 10.21608/masf.2025.417529
تأثير الخداع التسويقى على نية الشراء دراسة تطبيقية على المشترين عبر مواقع التواصل الإجتماعي
2أستاذ إدارة الأعمال المتفرغ , وعميد كلية التجارة السابق , جامعة المنوفية
3أستاذ إدارة الأعمال المساعد ,وقائم بعمل رئيس قسم إدارة الأعمال , كلية التجارة –جامعة المنوفية
تاريخ الاستلام: 15 مارس 2025،
تاريخ القبول: 15 مارس 2025
المستخلص
يتمثل الهدف الرئيسي لهذا البحث في معرفة مدى تأثير الخداع التسويقي بكافة أبعاده على نية الشراء لدى المشترين عبر مواقع التواصل الاجتماعي محل الدراسة، وكذلك تحديد طبيعة الاختلاف في إدراك المشترين لمتغيرات البحث (الخداع التسويقي ونية الشراء) طبقًا لاختلاف متغيراتهم الديموجرافية (النوع، العمر، المستوى التعليمي، مستوى الدخل الشهري، المهنة). ولتحقيق ذلك، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لوصف الظاهرة موضع البحث، وذلك من خلال الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها (412) مفردة من المشترين عبر مواقع التواصل الاجتماعي داخل مصر. كما استخدمت الباحثة لتحليل البيانات الأولية التي تم جمعها من مفردات البحث مجموعة من الأساليب الإحصائية، من أهمها أسلوب معامل الارتباط. وفي ضوء التحليل، تم التوصل إلى مجموعة من النتائج، أهمها وجود علاقة ارتباط بين أبعاد الخداع التسويقي (الخداع في المنتج، الخداع في السعر، الخداع في الترويج، الخداع في التوزيع) ونية الشراء لدى المشترين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك وجود تأثير معنوي لأبعاد الخداع التسويقي على نية الشراء. كما تبين وجود اختلافات بين آراء العينة محل الدراسة حول أبعاد الخداع التسويقي وفقاً ل(النوع, والعمر)، ووجود اختلافات حول نية الشراء وفقاً للمتغيرات الديموجرافية المتعلقة بـ(النوع، العمر، مستوى الدخل الشهري، المهنة).